خامسًـا : الإيمــان " باليــوم الآخــر "
=========================
مـا المـراد باليـوم الآخـر ؟
إن المـراد " باليـوم الآخـر" أمـران :
الأول : فنـاء هـذه العوالـم كلهـا ، وانتهـاء هـذه الحيـاة بكاملهـا .
الثانـي : إقبـال الحيـاة الآخـرة وابتداؤهـا .
فـدل لفـظ اليـوم الآخـر علـى آخـر يـوم مـن أيـام هـذه الحيـاة ، وعلـى اليـوم الأول والآخِـر مـن الحيـاة الثانيـة . عقيدة المؤمن / ص : 249 .
__________________
مقتضيـات الإيمـان " باليـوم الآخـر " :
ـ التصديـق بإخبـار الله تعالـى بفنـاء هـذه الحيـاة الدنيـا ، وبما يسـبقه من أمـارات ومـا يتـم فيـه مـن أهـوال ، واختـلاف الأحـوال .
ـ تصديـق الله تعالـى فـي إخبـاره عـن الحيـاة الآخـرة ، ومـا فيهـا مـن نعيـم وعـذاب ، ومـا يجـري فيهـا مـن أمـور عظـام : كبعـث الخلائـق ، وحشـرهم وحسـابهم ، ومجازاتهـم علـى أعمالهـم الإراديـة الاختياريـة التـي قامـوا بهـا فـي هـذه الحيـاة الدنيـا .
عقيدة المؤمن / ص : 249 .
والإيمـان باليـوم الآخـر ليـس واجبـًا فحسـب ، بـل هـو أحـد أركـان سـتة عليهـا تُبنـى عقيـدة المسـلم .
ولأهميـة هـذا المعتقـد في حيـاة المسلـم ، ولآثـاره الكبـرى فـي اسـتقامة الفـرد وصلاحـه ، عنـي القـرآن بـه عنايـة لا تقـل عـن العنايـة بالإيمـان بالله سـبحانه وتعالـى ، فقـد ذُكِـرَ فـي عشـرات السـور ..... وذلـك :
§ إمـا بوصفـه والحديـث عنـه ، كقولـه تعالـى :
{ فَـإِذَا نُفِـخَ فِـي الصُّـورِ نَفْخَـةٌ وَاحِـدَةٌ * وَحُمِلَـتِ الأَرْضُ وَالْجِبَـالُ فَدُكَّتَـا دَكَّةً وَاحِدَةً * فَيَوْمَئِـذٍ وَقَعَـتِ الْوَاقِعَـةُ * وَانشَـقَّتِ السَّـمَاء فَهِـيَ يَوْمَئِـذٍ وَاهِيَـةٌ * وَالْمَلَكُ عَلَى أَرْجَائِهَا وَيَحْمِـلُ عَـرْشَ رَبِّـكَ فَوْقَهُـمْ يَوْمَئِـذٍ ثَمَانِيَـةٌ * يَوْمَئِـذٍ تُعْرَضُـونَ لاَ تَخْفَـى مِنكُـمْ خَافِيَةٌ * فَأَمَّـا مَـنْ أُوتِـيَ كِتَابَـهُ بِيَمِينِـهِ فَيَقُـولُ هَـاؤُمُ اقْـرَؤُوا كِتَابِيـهْ * إِنِّـي ظَنَنـتُ أَنِّـي مُلاَقٍ حِسَـابِيهْ * فَهُـوَ فِـي عِيشَـةٍ رَّاضِيَـةٍ * فِـي جَنَّـةٍ عَالِيَـةٍ * قُطُوفُهَـا دَانِيَـةٌ * كُلُـوا وَاشْـرَبُوا هَنِيئـاً بِمَـا أَسْـلَفْتُمْ فِـي الأََيَّـامِ الْخَالِيَـةِ * وَأَمَّـا مَـنْ أُوتِـيَ كِتَابَـهُ بِشِـمَالِهِ فَيَقُـولُ يَـا لَيْتَنِـي لَـمْ أُوتَ كِتَابِيـهْ * وَلَـمْ أَدْرِ مَـا حِسَـابِيهْ * يَا لَيْتَهَا كَانَتِ الْقَاضِيَـةَ * مَا أَغْنَـى عَنِّـي مَالِيـهْ * هَلَـكَ عَنِّـي سُـلْطَانِيهْ * خُـذُوهُ فَغُلُّـوهُ * ثُـمَّ الْجَحِيـمَ صَلّـُوهُ * ثُـمَّ فِـي سِـلْسِـلَةٍ ذَرْعُهَـا سَـبْعُونَ ذِرَاعـاً فَاسْـلُكُوهُ * إِنَّـهُ كَانَ لاَ يُؤْمِـنُ بِاللَّهِ الْعَظِيـمِ * وَلاَ يَحُـضُّ عَلَـى طَعَـامِ الْمِسْـكِينِ * فَلَيْـسَ لَـهُ الْيَـوْمَ هَاهُنَـا حَمِيـمٌ * وَلاَ طَعَامٌ إلاَّ مِنْ غِسْـلِينٍ * لاَ يَأْكُلُـهُ إِلاَّ الْخَاطِـؤُونَ } .
سورة الحاقة / آية : 13 : 37 .
§ وإمـا بتقريـره وتأكيـد مجيئـه :
كقولـه تعالـى : { ذَلِـكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُـوَ الْحَـقُّ وَأَنَّـهُ يُحْيِـي الْمَوْتَـى وَأَنَّـهُ عَلَـى كُـلِّ شَـيْءٍ قَدِيـرٌ * وَأَنَّ السَّـاعَةَ آتِيَـةٌ لاَّ رَيْـبَ فِيهَـا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَـثُ مَـن فِـي الْقُبُورِ } .
سورة الحج / آية : 6 ، 7 .
وقولـه تعالـى : { زَعَـمَ الَّذِيـنَ كَفَـرُوا أَن لَّـن يُبْعَثُـوا قُـلْ بَلَـى وَرَبِّـي لَتُبْعَثُـنَّ ثُـمَّ لَتُنَبَّـؤُنَّ بِمَـا عَمِلْتُـمْ وَذَلِـكَ عَلَـى اللَّهِ يَسِـيرٌ } . سورة التغابن / آية : 7 .
§ وإمـا بتعليـق الاسـتقامة علـى الإيمـان بـه :
كقولـه تعالـى : { ... ذَلِكُـمْ يُوعَـظُ بِـهِ مَـن كَـانَ يُؤْمِـنُ بِاللَّهِ وَالْيَـوْمِ الآخِـرِ ... } .
سورة الطلاق / آية : 2 .
وقولـه : { لَقَـدْ كَـانَ لَكُـمْ فِـي رَسُـولِ اللَّهِ أُسْـوَةٌ حَسَـنَةٌ لِّمَن كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الآخِـرَ ... } . سورة الأحزاب / آية : 21 .
§ وإمـا بإثبـات الهدايـة والفـلاح للموقنيـن بـه :
كقولـه تعالـى : { ... وَبِالآخِـرَةِ هُـمْ يُوقِنُـونَ * أُوْلَئِـكَ عَلَـى هُـدًى مِّـن رَّبِّهِـمْ وَأُوْلَئِـكَ هُـمُ الْمُفْلِحُـونَ } . سورة البقرة / آية : 4 ، 5 .
ومما يؤكـد أهميـة هـذا المعتقـد ، ويجعلـه كالصمـام لحيـاة الاسـتقامة والطهـر والخيـر ، هـو ذكـره مقرونـًا بالإيمـان بالله ـ فـي غيـر موضـع فـي كتـاب الله وفـي السـنة المطهـرة الصحيحـة ـ :
o نمـاذج مـن الآيـات :
وذلـك كقولـه تعالـى : { ... فَـإِن تَنَازَعْتُـمْ فِـي شَـيْءٍ فَـرُدُّوهُ إِلَـى اللّهِ وَالرَّسُـولِ إِن كُنتُـمْ تُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَـوْمِ الآخِـرِ ذَلِـكَ خَيْـرٌ وَأَحْسَـنُ تَأْوِيـلاً } . سورة النساء / آية : 59 .
وقولـه تعالـى : { ... ذَلِكُـمْ يُوعَـظُ بِـهِ مَـن كَـانَ يُؤْمِـنُ بِاللَّهِ وَالْيَـوْمِ الآخِـرِ ... } .
سورة الطلاق / آية : 2
هـذه الآيـات علـى سـبيل المثـال لا الحصـر .
o نمـاذج مـن السـنة المطهـرة :
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" مـن كـان يؤمـن بالله واليـوم الآخـر فليقـل خيـرًا أو ليصمـت ، ومـن كـان يؤمـن بالله واليـوم الآخـر فليكـرم جـاره ، ومـن كـان يؤمـن بالله واليـوم الآخـر فليكـرم ضيفـه " .
متفق عليه .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" لا يحـل لامـرأة تؤمـن بالله واليـوم الآخـر تسـافر مسـيرة يـوم وليلـة إلا مـع ذي محـرم عليهـا " . متفق عليه .
عقيدة المؤمن / ص : 258 / بتصرف يسير جدًا .
___________________
أهميـة الإيمــان باليــوم الآخــر :
================
الإيمـان باليـوم الآخـر هـو الدافـع لكـل خيـر ، وهـو المانـع لصاحبـه مـن الوقـوع فـي الشـر ، فالمؤمـن بلقـاء الله تعالـى ، يسـتعد لهـذا اللقـاء بالعمـل الصالـح وتـرك العمـل السـيئ وتـراه يـؤدي حقـوق الخلـق كمـا يـؤدي حقـوق الخالـق ، والعكـس .
فـإن الـذي لا يؤمـن " باليـوم الآخـر " ، أو يؤمـن بـه على هـواه ويتصـوره بخيالـه على غيـر حقيقتـه ، فإنـك تـراه لا ينشـط إلى معـروف ، ولا يتـورع عـن معصيـة ، ولا يكـف عـن ظلـم . سلسلة أركان الإيمان / ج : 2 / ص : 6 .
* * * * *
تفصيـل الإيمــان " باليــوم الآخــر " :
===================
سـبق بيـان أن لفـظ " اليـوم الآخـر " يـدل علـى آخـر يـوم مـن أيـام هـذه الحيـاة ، وعلـى اليـوم الأول والأخيـر مـن الحيـاة الثانيـة .
وآخـر يـوم مـن أيـام هـذه الحيـاة هـو اليـوم الـذي تفنـى فيـه الحيـاة الدنيـا .
ويسـبق ذلـك " أمـارات " .
فهنـاك علامـات صغـرى تسـبق ذلـك اليـوم :
إنَّ لكـل كائـن حـي كالإنسـان والحيـوان ، أو نـامٍ كالأشـجار والنباتـات ، علامـات تظهـر لـه عنـد دنـو أجلـه ، وقـرب سـاعة هلاكـه .
فالإنسـان يشـيب ويهــرِم ، ويمـرض ويضعـف ، ويكـون ذلـك علامـة دنـو أجلـه ، وقـرب سـاعة موتـه ، والحيـوان فـي غالـب أحوالـه كالإنسـان يعتريـه الهـرم والضعـف ، وينتابـه المـرض فتخـور قـواه ، وتنحـل بنيتـه ويهلـك .
والنبـات كالـزرع مثـلاً يصفـر وييبـس ، ثـم يـذوي ويسـقط .
هـذه أجـزاء مـن الكـون يسـبق هلاكهـا وفناءهـا علامـات تـؤذن بقـرب ذلـك ، والكـون هـو كـلٌّ لـه علامـات تـدل علـى قـرب فنائـه ، ووقـت دمـاره وخرابـه ، وقـد جـاء الوحـي الإلهـي بذكـر تلـك العلامـات وبيانهـا ، ونبهـت الرسـل عليهـا .
قـال تعالـى : { فَهَـلْ يَنظُـرُونَ إِلاَّ السَّـاعَةَ أَن تَأْتِيَهُـم بَغْتَـةً فَقَـدْ جَـاء أَشْرَاطُهَا فَأَنَّـى لَهُمْ إِذَا جَاءتْهُـمْ ذِكْرَاهُـمْ } . سورة محمد / آية : 18 .
هـذا وقـد صـح عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أنـه ذكـر للسـاعة " علامـات صغـرى " معظمهـا يـدور حـول فسـاد النـاس فـي آخـر الزمـان ، وظهـور الفتـن بينهـم ، وبُعدهـم عـن هـدى الله وطريـق الرسـل ، و " علامـات كبـرى " .
وقـد اختلـف العلمـاء فـي ترتيبهـم لبعـض العلامـات الصغـرى ، وأيضـًا الكبـرى . وذلـك حسـب توجيههـم للنصـوص واستنباطهـم الـدلالات منهـا ..... وبِنـَاءً علـى ذلـك ، سـنسرد العلامـات بأدلتهـا كمـا تيسـر ، وعلـى الـدارس أن يأخـذ فـي اعتبـاره الاختلافـات التـي ألمحنـا إليهـا سـابقًا .
* * * * *
أولاً : علامــات السـاعة الصغـــرى
*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*.*
فمـن العلامـات الصغـرى والفتـن التـي تظهـر قـرب قيـام السـاعة
________________
· بعثــة الرســول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وتحذيـره مـن قـرب السـاعة
* عـن سـهلٍ ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" بُعِثْـتُ أنـا والسـاعة هكـذا ويشـيرُ بإصبعيهِ فيمُـدُّ بِهِمـا " .
قـال ابـن حجـر فـي شـرح هـذا الحديـث / ص : 356 :
وفـي روايـة سـفيان : " وقـرن بيـن إصبعيـه السـبابة والوسـطى " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 11 / كتاب : الرقاق / باب : 39 / حديث رقم : 6503 / ص : 355 .
فهـذا يـدل علـى أن بعثـة الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وختـم النبـوة والرسـالة بـه مـن علامـات قـرب السـاعة ، ففـي الحديـث دلالـة علـى أن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ليـس بينـه وبيـن السـاعة نبـي آخـر ، فهـي تليـه ، وتأتـي بعـده ، وهـذا إخبـار بقـرب وقوعهـا .
* عـن أبـي سـعيدٍ الخدري ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" كيـف أنعــم (1) وصاحـب القــرن (2) قـد التقـم وحنـا جبهتـه ينتظــر متـى يؤمـر أن ينفـخ ؟ " .
قيـل : قلنـا يـا رسـول الله ، مـا نقـول يومئـذٍ ؟
قـال صلـى الله عليـه وعلى آله وسـلم : " قولـوا حسـبنا الله ونعـم الوكيـل على الله توكلنـا " .
رواه الحاكم . وصحح إسناده الشيخ مصطفى العدوي في الصحيح المسند من
أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 371 .
( 1 ) أنعـم : أعيـش فـي نعيـم .
( 2 ) صاحـب القـرن : هـو إسـرافيل .
________________
انشــقاق القمـــر
قـال عـز وجـل : { اقْتَرَبَـتِ السَّـاعَةُ وَانشَـقَّ الْقَمَـرُ } . سورة القمر / آية : 1.
وقـد انشـق القمـر فعـلاً علـى عهـد النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ حيـث طلبـت منـه قريـش آيـة تـدل علـى نبوتـه ، فانشـق القمـر فلقتيـن ، علـى مـرأى مـن أهـل مكـة وهـم ينظـرون إليـه .
* عـن ابـن مسـعود ـ رضي الله عنه ـ قـال :
" انشـق القمـرُ على عهـدِ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فِرْقَتَيـن : فِرْقَـةٌ فـوقَ الجبلِ ، وفِرْقَـةٌ دُونَـه .
فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : اشـهَدوا " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 8 / كتاب : التفسير / ( 1 ) ـ باب :
" وانشق القمر ... " / حديث رقم : 4864 / ص : 483 .
* عـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ قـال :
" سـأل أهـلُ مكـةَ أنْ يُريَهُـمْ آيـةً فأراهـم انشِـقاق القمـر " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 8 / كتاب : التفسير / ( 1 ) ـ باب :
" وانشق القمر ... " / حديث رقم : 4867 / ص : 484 .
________________
خــروج نــار مـن أرض الحجــاز
* عـن سعيـد بـن المسـيَّب : أخبرنـي أبـو هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " لا تقــومُ السـاعةُ حتـى تخـرجَ نـارٌ مـن أرضِِِِِِ الحجـازِ تُضِـيءُ أعنـاقَ الإبـلِ بِبُصْـرَى " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 24 / حديث رقم : 7118 / ص : 84 .
وورد فـي الفتـح / ص : 86 :
معنـى : تضـيء أعنـاق الإبـل ببصـرى :
قـال ابـن التيـن : يعنـي مـن آخرهـا يبلـغ ضوؤهـا إلـى الإبـل التـي تكـون ببُصْـرى ، وهـي مـن أرض الشـام .
( " وأضـاء " : يجـيء لازمـًا ومتعديـًا ، يقـال أضـاءت النـار ، وأضـاءت النـار غيرهـا ) .
وبُصْـرَى : بلـد بالشـام وهـي حـوران .
اختلـف العلمـاء في هـذه النـار هـل هـي النـار التـي تحشـر النـاس أم هـي نـار أخـرى :
ذكـر العسـقلاني فـي الفتـح / ج : 13 / ص : 85 :
* والـذي ظهـر لـي أن النـار المذكـورة فـي حديـث البـاب هـي التـي ظهـرت بنواحـي المدينـة كمـا فهمـه القرطبـي وغيـره ، وأمـا النـار التـي تحشـر النـاس فنـار أخـرى .
* قـال القرطبـي ـ رحمه الله ـ فـي " التذكـرة " :
قـد خرجـت نـار بالحجـاز بالمدينـة ، وكـان بدؤهـا زلزلـة عظيمـة فـي ليلـة الأربعـاء بعـد العتمـة ، الثالـث مـن جُمَـادى الآخـرة ، سـنة أربـع وخمسـين وسـتمائة ، واسـتمرت إلـى ضحـى النهـار يـوم الجمعـة فسـكنت .
* وقـال النـووي :
تواتـر العلـم بخـروج هـذه النـارعنـد جميـع أهـل الشـام .
* وقـال أبـو شـامة فـي " ذيـل الروضتيـن " :
وردت فـي أوائـل شـعبان سـنة أربـع وخمسـين وسـتمائة ، كتـب مـن المدينـة الشـريفة فيهـا شـرح أمـر عظيـم حـدث بهـا ، فيـه تصديـق لمـا فـي الصحيحيـن ، فذكـر هـذا الحديـث . قـال : فأخبرنـي بعـض مـن أثـق بـه ممـن شـاهدها أنـه بلغـه أنـه كتـب " بتيمـاء " علـى ضوئهـا الكتـب ، فمـن الكتـب ..... فذكـر نحـو مـا تقـدم .
ومـن ذلـك أن فـي بعـض الكتـب : ظهـر فـي أول جمعـة مـن جمـادى الآخـرة فـي شـرقي المدينـة ، نـار عظيمـة بينهـا وبيـن المدينـة نصـف يـوم ، انفجـرت مـن الأرض وسـال منهـا واد مـن نـار حتـى حـاذى جبـل أحـد . ا . هـ .
________________
تقاتــل فئتيــن عظيمتيــن
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" لا تقـوم السـاعة حتـى تقتتـل فئتـان عظيمتـان ، يكـون بينهمـا مقتلـة عظيمـة دعوتهمـا واحـدة " . متفق عليه .
فتح الباري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 25 / حديث رقم : 7121 / ص : 88 .
قـال ابـن حجـر : " المقصـود فئـة " علـيّ " ومـن معـه ، وفئـة " معاويـة " ومـن معـه " .
________________
غربــة الإســلام وأهلِـهِ آخــر الزمــان
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" بـدأ الإسـلامُ غريبـًا وسـيعود غريبـًا كمـا بـدأ فطوبـى للغربـاء " .
صحيح مسلم . صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / كتاب : الفتن / ( 15 ) ـ باب :
بدأ الإسلام غريبًا / حديث رقم : 3221 / ص : 363 .
معنـى الحديـث ـ والله تعالى أعلم ـ أن الإسـلام اعتنقـه أول الأمـر قليـل مـن النـاس فـأوذوا وابتلـوا في سـبيل ذلـك ، ثـم اتسـعت رقعتـه وكثـر معتنقـوه وأتباعـه ، فظهـر وانتشـر ، ثـم سـيلحق أهلُـهُ الخلـلَ فيتناقصـون ويجهلـون أحكامـه فيصيـر المسـتمسك بـه غريبـًا بيـن النـاس فيطـارد ويوصـف بالتطـرف كمـا هـو الحـال فـي زمانِنَـا ، وسـيظهر الشـركُ مـرة ثانيـة ، فيطغـى ويعـم . حسـبنا الله ونِعـم الوكيـل .
رسالة الأشراط الصغرى للساعة / العدوي / ص : 12 / الحاشية .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" إن الإيمـان ليـأرِزُ (1) إلـى المدينـة كمـا تـأرِزُ الحَيَّـةُ إلـى جُحرهـا " .
رواه البخاري ومسلم وابن ماجه . صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / كتاب : المناسك /
( 104 ) ـ باب : فضل المدينة / حديث رقم : 2525 / ص : 196 .
( 1 ) يـأرز : أي يلـوذ أو يثبـت أو ينضـم .
* عـن ابـن عمـر ـ رضي الله عنهما ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" إن الإسـلام بـدأ غريبـًا وسـيعودُ غريبـًا كمـا بـدأ وهـو يـأرزُ بيـن المسـجدين (1) كمـا تـأرزُ الحيـةُ إلـى جُحرهـا " .
صحيح مسلم / ج : 1 / كتاب : الإيمان / ( 65 ) ـ باب : بيان أن الإسلام بدأ غريبًا
وسيعود غريبًا ، وإنه يأرز بين المسجدين / حديث رقم : 146 / ص : 232 .
( 1 ) بيـن المسـجدين : أي مسـجدَيْ مكـة والمدينـة .
________________
ســكنى المدينــة وعمارتهــا
أخبـر النبـي أن المدينـة سـيمتد العمـران فيهـا ، وتتوسـع مسـاحتها .
* فعـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" تَبْلُـغُ المسـاكِـنُ إهَـابَ أو يَِهَـابَ (1) " .
صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 15 / حديث رقم : 2903 / ص : 41 .
( 1 ) إهـاب أو يهـاب : وهـو موضـع بقـرب المدينـة علـى أميـال منهـا .
________________
ذهـــاب الصالحيـــن
* عـن مـرداس الأسـلمي قـال : قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" يذهـب الصالحـون الأول فالأول ، ويبقـى حفالـة كحفالـةِ الشـعير أو التمــر لا يُباليهـمُ اللهُ بالـة (1) " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 11 / كتاب : الرقاق / باب : 9 / حديث رقم : 6434 / ص : 256 .
( 1 ) لا يباليهـم الله بالـة : قـال الخطابـي : أي لا يرفـع ـ الله ـ لهـم قـدرًا ولا يقيـم لهـم وزنـًا .
الفتح / ج : 11 / ص : 257 .
* قـال ابـن بطـال ( تعليقـًا علـى الحديـث ) : فـي الحديـث مـوت الصالحيـن مـن أشـراط السـاعة . وفيـه النـدب إلـى الاقتـداء بأهـل الخيـر ، والتحذيـر مـن مخالفتهـم خشـية أن يصيـر مَـنْ خالفهـم مِمَّـنْ لا يعبـأ الله بـه . وفيـه : أنـه يجـوز انقـراض أهـل الخيـر فـي آخـر الزمـان حتـى لا يبقـى إلا أهـل الشـر .
الفتح / ج : 11 / ص : 257 .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لتُنْتَقَـوُنَّ كمـا يُنْتَقَـى التَّمْـرُ مِـنْ أَغْفَالِـهِ . فَلْيَذْهَبَـنَّ خِيارُكـم ، وَلَيَبْقَيَـنَّ شِـرَارُكم " .
صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / باب : 24 / حديث رقم : 3263 / ص : 375 .
* عـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ قالـت : سـمعتُ رسـولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول :
" لا يَذهـبُ الليـلُ والنهـارُ حتـى تُعبـدَ اللاتُ والعُـزَّى " .
فقلـتُ : يـا رسـولَ اللهِ إنْ كنـتُ لأظـنُّ حيـنَ أََنْـزَلَ اللهُ : " هـو الـذي أَرْسَـلَ رسـولَهُ بالهـدى وديـنِ الحـقِّ ليُظْهِـرَهُ علـى الديـنِ كلِّـهِ ولـوْ كَـرِهَ المشـركونَ " أن ذلـك تامـًا ؟ ! ! .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" إنـهُ سـيكونُ مـنْ ذلـكَ مـا شـاءَ اللهُ ، ثـم يبعـثُ اللهُ ريحـًا طيبـةً فَتَوَفَّـى كـلَّ مَـنْ فـي قلبـهِ مثقـالُ حبـةِ خـردلٍ مـن إيمـانٍ ، فيبقـى مـن لا خيـرَ فيـهِ ، فيَرْجِعـونَ إلـى ديـنِ آبائهـمْ " .
صحيح مسلم / ج : 18 / كتاب : الفتن وأشراط الساعة / باب : 17 / حديث رقم : 2907 .
الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 379 .
* عـن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" لا تقـوم السـاعةُ إلا علـى شـرار النـاس " .
صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / ( 24 ) ـ باب : شدة الزمان / حديث رقم : 3264 / ص : 375 .
شُــبْهَة والــرد عليهــا :
لا يأتـي زمـان إلا والـذي بعـده شـر منـه :
عـن الزبيـر بـن عـدي قـال : " أتينـا أنـسَ بـنَ مـالكٍ فشـكَوْنَا إليـه مـا يَلْقـَوْنَ مـن الحَجَّـاجِ فقـال : اصبـروا ، فإنـه لا يأتـي عليكـم زمـانٌ إلا والـذي بعـده أشَـرُّ منـه حتـى تَلْقَـوْا ربَّكـُم سـمعته مـن نبيكـم ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 6 / حديث رقم : 7068 / ص : 22 .
قـال الشـيخ الألبانـي :
" فهـذا الحديـث ينبغـي أن يُفْهَـم على ضـوء الأحاديـث المتقدمـة وغيرهـا ؛ مثـل أحاديـث " المهـدي " ، ونـزول " عيسـى عليـه السـلام " ؛ فإنهـا تـدل علـى أن هـذا الحديـث ليـس على عمومـه بـل هـو مِـنَ العـام المخصـوص ؛ فـلا يجـوز إفهـام النـاس أنـه على عمومـه ، فيقـع فـي اليـأس الـذي لا يصـحُّ أن يتصـف بـه المؤمـن ؛
{ ... إِنَّهُ لاَ يَيْـأَسُ مِـن رَّوْحِ اللّهِ إِلاَّ الْقَـوْمُ الْكَافِـرُونَ } . سورة يوسف / آية : 87 .
أسـأل الله أن يجعلنـا مؤمنيـن حقـًا " . ا . هـ . نظم الفرائد ... / ج : 2 / باب : عودة أرض العرب مروجًا وأنهارًا / ص : 522 .
§ فمـن الأحاديـث الدالـة علـى ظهـور الحـق إلـى قيـام السـاعة :
* عـن عمـران بـن الحصيـن قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا تـزال طائفـة مـن أمتـي يقاتلـون علـى الحـق ، ظاهريـن علـى مـن ناوأهـم ، حتـى يقاتـل آخرهـم المسـيح الدجـال " .
رواه الإمام أحمد في المسند ، وأبو داود ، والحاكم . وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح
الجامع ... / الهجائي برقم : 3819 . الرسالة في الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 116 .
* عـن ثوبـان قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا تـزال طائفـة مـن أمتـي ظاهريـن علـى الحـق لا يضرهـم مـن خذلهـم حتـى يأتـي أمـر الله وهـم كذلـك " . صحيح مسلم / حديث رقم : 1920 .
الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 360 .
قـال النـووي : المـراد بقولـه صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم " حتـى يأتـي أمـر الله " :
الريـح التـي تأتـي فتأخـذ روح كـل مؤمـن ومؤمنـة .
حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 360 .
* عـن أبـي عنبـة الخولانـي قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا يـزال اللهُ يغــرسُ فـي هـذا الديـن غرسـًا ، يسـتعملهم فيـه بطاعتـهِ إلـى يــوم القيامـة " . حسن .
رواه أحمد . وابن ماجه . السلسلة الصحيحة / حديث رقم : 2442 .
صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 7692 / ص : 1272 .
________________
نقـض عُـرَى الإسـلامِ عُـرْوَة عُـرْوَة
* عـن أبـي أمامـة الباهلـي ـ رضي الله عنه ـ عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " لتنقضـنَّ عُـرى الإسـلام عُـرْوَةٌ عُـرْوَةٌ ، فكلمـا انتقضـت عُـرْوَة تشـبث النـاسُ بالتي تليهـا ، وأوَّلهـن نقضـًا الحكـم ، وآخرهـن الصـلاة " .
صحيح . رواه أحمد . الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 381 .
* عـن زيـد بـن ثابــت ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " أولُ مـا يُرفـعُ مـن النـاس الأمانـة ، وآخـرُ مـا يبقـى مـن دينهـمُ الصـلاة ، ورُبَّ مُصَـلٍّ لا خـلاق لـه عنـد اللهِ تعالـى " .
رواه الحاكم . وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم : 2575 / ص : 503 .
* عـن أبـي الـدرداء ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" أولُ شـيءٍ يُرْفَـعُ مـن هـذه الأمـة الخشـوع ، حتـى لا تـرى فيهـا خاشـعًا " .
رواه الطبراني في الكبير . وصححه الشيخ الألباني في صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 1 / حديث رقم : 2569 / ص : 502 .
________________
تداعـي الأمـم علـى أمـة محمـد
ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ
* عـن ثوبـان مولـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " يوشـك أن تداعـى عليكـم الأمـم (1) مـن كـل أفـق كمـا تداعـى الأكلـة علـى قصعتهـا " .
قـال : قلنـا يـا رسـول الله أمِـنْ قلـةٍ بنـا يومئـذٍ ؟
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " أنتـم يومئـذٍ كثيـر ولكـن تكونـون غثـاءً كثغـاءِ السـيل ينتـزع المهابـة مـن قلـوب عدوكـم ، ويجعـل فـي قلوبكـم الوهـن " .
قـال : قلنـا : ومـا الوهـنُ ؟ .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسلم : " حُـبُّ الحيـاةِ وكراهيـةُ المـوتِ " . أخرجه أحمد ، وأبو نعيم في الحلية .
حسنه الشيخ مصطفى العدوي في رسالته الأشراط الصغرى للساعة / ص : 17 .
( 1 ) تداعـى عليكـم الأمـم : أي اجتمعـوا ودعـا بعضهـم بعضًـا .
________________
قلـة العلـم ورفعـه وثبـوت الجهـل
* عـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" إن مـن أشـراط السـاعةِ أن يُرفـعَ العلـمُ ، ويَثبـتَ الجهـلُ ، ويُشَْـرب الخمـرُ ، ويظهـر الزنـا " . رواه البخاري ومسلم .
فتح الباري / ج : 1 / كتاب : العلم / باب : 21 / حديث رقم : 80 / ص : 213 0
صحيح مسلم / حديث رقم : 2671 .
* عـن عبـد الله بـن عمـرو بـن العـاص ـ رضي الله عنهما ـ قـال :
سـمعتُ رَسـولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول :
" إن الله لا يَقْبـِضُ العلـم انتزاعـًا ينتزعـه مـن العبـاد ، ولكـن يَقْبـِضُ العلـم بقبـض العلماءِ ، حتـى إذا لـم يُبْـقِ عالمـًا اتخذ النـاسُ رؤوسـًا جهَّـالاً فَسُـئِلُوا فأفْتَـوا بغَيـرِ علـمٍ فضلـوا وأضلُّـوا " . رواه البخاري ومسلم .
فتح الباري / ج : 1 / كتاب : العلم / باب : 34 / حديث رقم : 100 / ص : 234 .
صحيح مسلم / حديث رقم : 2673 .
* عـن أبـي أمامـة الباهلـي قـال :
لمـا كـان فـي حجـة الـوداع قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وهـو يومئـذٍ مُـردف " الفضـل ابـن عبـاس " علـى جمـلٍ آدم ، فقـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" يـا أيهـا النـاس خـذوا مـن العلـم قبـل أن يقبـض وقبـل أن يـرفـع " .
وقـد كـان أََنـزل الله عـز وجـل :
{ يَـا أَيُّهَـا الَّذِيـنَ آمَنُــواْ لاَ تَسْـأَلُواْ عَـنْ أَشْـيَاء إِن تُبْـدَ لَكُـمْ تَسُـؤْكُمْ وَإِن تَسْـأَلُواْ عَنْهَـا
حِيـنَ يُنَـزَّلُ الْقُـرْآنُ تُبْـدَ لَكُـمْ عَفَـا اللّهُ عَنْهَـا وَاللّهُ غَفُـورٌ حَلِيـمٌ } .
سورة المائدة / آية : 101 .
قـال : فكنـا نذكرهـا كثيـرًا مـن مسـألته ، واتقينــا ذاك حيـن أنـزل الله علـى نبيـه ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .
قـال : فأتينـا أعرابيّـًا فرشـوناه بـرداءٍ .
قـال : فاعتـمَّ بـه حتـى رأيـتُ حاشـيةَ البـرد خارجـةً مـن حاجبـه الأيمـن .
قـال : ثـم قلنـا لـه : سَـلِ النبـيَّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .
قـال : فقـال لـه ( أي للنبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ) :
يـا نبـيَّ الله كيـف يرفـع العلـم منـا وبيـن أظهرنـا المصاحـف وقـد تعلمنـا مـا فيهـا وعلَّمناهـا نسـاءَنا وذرارينـا وخدمنـا .
قـال : فرفـع النبـيُّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ رأسـه وقـد علـت وجهـه حُمـرةٌ مـن الغضـب .
قـال : فقـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" أي ثكلتـك أمـك هـذه اليهـود والنصـارى بيـن أظهرهـم المصاحـف لـم يصبحـوا يتعلقـوا بحـرفٍ ممـا جاءتهـم بـه أنبياؤهـم ، ألا وإن ذهــاب العلـم أن يذهـب حملتُـهُ . ثـلاث مـرار " .
رواه أحمد . وصححه الشيخ مصطفى العدوي في رسالته الأشراط الصغرى للساعة / ص : 20 .
* حدثنـا أبـو خيثمـة : عـن الأعمـش عـن سـالم بـن أبـي الجعـد ، عـن ابـن لَبِيـد قـال : ذكـر رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ شـيئًا ، قـال : " وذاكَ عنـدَ أوانِ ذهـاب العلـمِ " .
قالـوا : يـا رسـول الله وكيـف يذهـب العلـم ، ونحـن نقـرأ القـرآن ، ونُقْرِئُـهُ أبناءَنـا ، ويُقرِئـهُ أبناؤنـا أبناءَهـم ؟ .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" ثَكِلَتْـكَ (1) أُمُّـكَ ابـن أم لَبيـد ، أو ليـس هـذه اليهـود والنصـارى يقـرأون التـوراة والإنجيـل ، لا ينتفعـون منهـا بشـيءٍ ؟ " .
حديث صحيح . أخرجه أحمد ، وابن ماجه . صحيح سنن ابن ماجه / ج : 2 / كتاب : الفتن /
( 26 ) ـ باب : ذهاب القرآن والعلم / حديث رقم : 3272 / ص : 377 .
( مـن كتـاب العلـم / تأليـف الحافـظ أبي خيثمـة زهيـر بن حـرب النسـائي / تحقيـق الشـيخ الألباني / ص : 25 ) .
( 1 ) ثَكِلَتْـكَ أُمُّـكَ : أي فقدتـك . وهـو دعـاء بالمـوت ، ظاهـرًا .
والمقصـود : التعجـب مـن الغفلـة عـن مثـل هـذا الأمـر .
لا يعملـون بشـيءٍ ممـا فيهمـا : أي ومـن لا يعمـل بعلمـه هـو والجاهـل سـواء .
* عـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ قـال : لأحدثكـم حديثـًا لا يحدثكـم أحـد بعـدي ، سـمعتُ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول :
" مـن أشـراط السـاعة أن يقِـل العلـم ويظهـر الجهـل ويظهـر الزنـا ، وتكثـر النسـاء ، ويقـل الرجـال حتـى يكـون لخمسـين امـرأةٍ القيِّـمُ الواحـد " .
رواه البخاري ومسلم .
فتح الباري / ج : 1 / كتاب : العلم / باب : 21 / حديث رقم : 81 / ص : 214 .
صحيح مسلم / حديث رقم : 2671 .
________________
كثــرة النســاء وظهــور الزنــا
* عـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ قـال : لأحدثكـم حديثـًا لا يحدثكـم أحـد بعـدي ، سـمعتُ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول :
" مـن أشـراط السـاعة أن يقِـل العلـم ويظهـر الجهـل ويظهـر الزنـا ، وتكثـر النسـاء ، ويقـل الرجـال حتى يكـون لخمسـين امـرأةٍ القيِّـمُ (1) الواحـد " .
رواه البخاري ومسلم .
فتح الباري / ج : 1 / كتاب : العلم / باب : 21 / حديث رقم : 81 / ص : 214 .
صحيح مسلم / حديث رقم : 2671 .
( 1 ) القيـم : أي مـن يقـوم بأمورهـن .
وهـذه الأشــياء الموجـودة فـي الحديـث قـد يقــع بعضهـا فـي زمـن مـن الأزمـان ، أو مكــان مـن الأمكنـة ، ولكـن مـن علامـات السـاعة اجتماعهـا واسـتحكامها .
حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 393 .
* عـن أبـي موسـى ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" ليأتيـن علـى النـاس زمـان يطـوف الرجـل فيـه بالصدقـة مـن الذهـب ثـم لا يجـد أحـدًا
يأخذهـا منـه ، ويُـرَى الرجـلُ الواحـد يتبعـه أربعـون امـرأة يلـذن بـه من قلة الرجـال وكثـرة النسـاء " .
فتح الباري / حديث رقم : 1414 . صحيح مسلم / حديث رقم : 1012 .
الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 394 .
قـال الحافـظ فـي الفتـح ( 1 / 179 ) :
" يحتمـل أن يـراد بهـذا العـدد ـ لخمسـين ـ حقيقتـه ، ويحتمـل أن يـراد المجـاز عن الكثـرة " .
ا . هـ .
حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 393 .
________________
تفشـي الزنــا والمجاهــرة بـه
* عـن عبـد الله بـن عمـرو بـن العـاص ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " لا تقـوم السـاعةُ حتـى يتسـافدوا (1) فـي الطريـق تسـافد الحميـر " . قلـت : إن ذلـك لكائـن ؟ . قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " نعـم ليكونـن " .
رواه ابن حبان .
وصححه الشيخ مصطفى العدوي في الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم ..... / ص : 396 .
( 1 ) يتسـافدوا : فـي لسـان العـرب : السـفاد نـزو الذكـر علـى الأنثـى .
وقـد وقـع ذلـك فـي بعـض دول الكفـر . أعاذنـا الله مـن ذلـك .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" والـذي نفسـي بيـده لا تفنـى هـذه الأمـة حتـى يقـومَ الرجـلُ إلـى المـرأةِ فيفترشـها فـي الطريـق ، فيكـون خيارهـم يومئـذ مـن يقـول لـو واريتهـا وراء هـذا الحائـط " .
رواه أبو يعلى . وحسن إسناده الشيخ / مصطفى العدوي في الصحيح
المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 397 .
________________
تغيـــر أحــوال النــاس
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" قبـل السـاعة سـنواتٌ خَدَّاعَـة ، يُكَـذَّبُ فيهـا الصـادق ، ويصـدَّقُ فيهـا الكـاذب ، ويخـوَّنُ
فيهـا الأميـن ، ويؤتمـنُ فيهـا الخائـن ، وينطِـقُ فيهـا الرويبضـةُ (1) " .
رواه أحمد . وقال الشيخ مصطفى العدوي : صحيح لشواهده في الصحيح
المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 398 .
( 1 ) الرويبضـة : السـفيه يتكلـم فـي أمـر العامـة .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا تذهـبُ الدنيـا حتـى تكـونَ لِلُكَـعِ بـن لُكَـعِ " .
رواه أحمد . صحيح لغيره في الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 399 .
يطلـق اللكـع علـى الصغيـر ، وعلـى الأحمـق ، وعلـى اللئيـم ، وعلـى خبيـث الفعـال قليـل الخيـر .
________________
رفـــع الأمانــة وقلتهــا
* عـن حذيفـة بـن اليمـان ـ رضي الله عنه ـ قـال : حدثنـا رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ حديثيـن رأيـتُ أحَدَهمـا وأنا أنتظـر الآخـر ، حدثنـا أن الأمانـة نزلـت في جَـذْرِ (1) قلـوبِ الرجـال ، ثم علمـوا مـن القـرآن ثم علمـوا مـن السـنة ، وحدثنـا عن رفعهـا قـال : ينـام الرجـلُ النومـةَ فتقبـضُ الأمانـة من قلبـه فيظـلُّ أثرُهـا مثلَ أثَـرِ الوَكْـتِ (2) ، ثم ينـام النومـةَ فتقبـض فيبقَـى فيهـا أثرُهـا مثلَ أثـرِ المَجْـلِ (3) كجمـرٍ دَحْرَجتـَه علـى رِجلِـكَ فَنَفِـطَ (4) ، فتـراه منتَبـرًا (4) وليـس فيـه شـيء ، ويصبـح النـاس يتبايعـون ، فـلا يكـادُ أحـدٌ يـؤدي الأمانـة ، فيقـال إن فـي بنـي فـلان رجـلاً أمينـًا ، ويقـال للرجـلِ مـا أعقلَـه وما أظرفَـه وما أجلـده ، ومـا فـي قلبـه حبـةُ خـردلٍ مـن إيمـان .
ولقـد أتـى علـيَّ زمـانٌ (5) ولا أُبالـي أيكـم بايَعْـتُ (6) لئـن كـان مُسـلمًا رده علـيَّ الإسـلامُ
وإن كـان نصرانيـًا رده علـيَّ سـاعيه ، وأمـا اليـوم فمـا كنـتُ أُبايـعُ إلا فلانـًا وفلانـًا .
رواه البخاري ومسلم .
فتح الباري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 13 / حديث رقم : 7086 / ص : 42 .
( 1 ) الجـذر : الأصـل مـن كـل شـيء .
( 2 ) الوكـت : أثـر الشـيء اليسـير منـه .
( 3 ) المَجْـلُ : أثـر العمـل فـي الكـف إذا غلـظ .
قـال الحافـظ ابـن حجـر : وحاصـل الخبـر أنـه ـ عليه السلام ـ أنـذر برفـع الأمانـة ، وأن الموصـوف بالأمانـة يسـلبها حتـى يصيـر خائنـًا بعـد أن كـان أمينـًا .
الفتح / ج : 13 / ص : 43 .
( 4 ) يقـال انتبـر الجـرح وانتفـط : إذا ورم وامتـلأ مـاء .
( 5 ) ولقـد أتـى علـىَّ زمـان : يشـيـر إلـى أن حـال الأمـانـة أخـذ فـي النقـص مـن ذلـك الزمـان ، وكانـت وفـاة حذيفـة فـي أول سـت وثلاثيـن بعـد قتـل " عثمـان " ـ رضي الله عنه ـ بقليـل فأدرك بعـض الزمـن الـذي وقـع فيـه التغيـر فأشـار إليـه .
( 6 ) بايعـت : مـن البيـع والشـراء . الفتح / ج : 13 / ص : 43 .
أي أنـه كـان فـي عهـد رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وعهـد الصحابـة يطمئـن فـي بيعـه وشـرائه إلـى مـن يبايعهـم ، ويشـتري منهـم لتوفـر الأمانـة وتوطنهـا فـي قلـوب النـاس ، وحتى وإن حدثـت خيانـة أو خطـأ أو نحـو ذلـك من بعـض البائعيـن والمشـترين ، فالوالـي أو القاضـي أو السـاعي أو الأميـر يـردُّ إلـيَّ مظلمتـي وحقـي .
أمـا الآن فقلَّـت الأمانـة ، وقـل مـن يبحثـون عـن رد الحقـوق إلـى أهلهـا والأخـذ على يـد الظالـم ، فدفعنـي ذلـك إلـى أن لا أبيـع ولا أشـتري إلا مـع مـن أثـق بـه .
حاشية رسالة الأشراط الصغرى للساعة / ص : 29 .
____________________
إسـناد الأمــر إلـى غيــر أهلـه
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : بينمـا النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فـي مجلـس يحـدث القـوم ، جـاءه أعرابـيٌّ ، فقـال : متـى السـاعة ؟ .
فمضـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يحـدث .
فقـال بعـض القـوم : سـمع مـا قـال ، فَكَـرِه مـا قـال ، وقـال بعضهـم بـل لـم يسـمع .
حتـى إذا قضـى حديثـه قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " أيـن أراه السـائل عـن السـاعة ؟ " .
قـال : هـا أنـا يـا رسـول الله .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" فـإذا ضُيِّعـت الأمانـة فانتظـر السـاعة . قـال : كيـف إضاعتهـا ؟
قـال : إذا وسِّـد (1) الأمـر إلـى غيـر أهلـه فانتظـر السـاعة " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 1 / كتاب : العلم / باب : 2 / حديث رقم : 59 / ص : 184 .
( 1 ) وسـد : أي أُسْـنِدَ .
___________________
اتبــاع هـذه الأمـة سَُـنَنَ اليهــود والنصــارى
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" لا تقـوم السـاعة حتـى تأخـذ أمتـي بأخـذ القــرون قبلهـا (1) شِـبرًا بشـبرٍ وذراعـًا بـذراعٍ " .
فقيـل : يـا رسـول الله كفـارس والـروم ؟ .
فقـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " ومَـنِ النـاسُ إلا أولئـك ؟ " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 13 / كتاب : الاعتصام بالكتاب والسنة / باب : 14 / حديث رقم : 7319 / ص : 312 .
( 1 ) أخـذ فـلان بأخـذ فـلان : أي سـار بسـيرته . الفتح / ج : 13 / ص : 313 .
* عـن أبـي سـعيد الخـدري ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" لَتَتَّبِعُـنَّ سَـنَنَ (1) مـن كـان قبلَكـم شـبرًا بشـبرٍ وذراعـًا بـذراعٍ حتـى لـو دخلـوا جُحْـرَ ضَـبّ تبعتموهـم " .
قلنـا : يـا رسـول الله اليهـودَ والنصـارَى ؟ .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " فمـن ؟ ! ! " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 13 / كتاب : الاعتصام بالكتاب والسنة / باب : 14 / حديث رقم : 7320 / ص : 313 .
( 1 ) سَـنَن : قـال النـووي ـ رحمه الله ـ ( شرح مسلم 5 / 525 ) :
السـنن : بفتـح السـين والنـون وهـو الطريـق .
والمـراد بالشـبر والـذراع وجحـر الضـب : التمثيـل بشـدة الموافقـة لهـم .
والمـراد الموافقـة فـي المعاصـي والمخالفـات لا فـي الكفـر .
حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 403 .
___________________
الســـلام للمعرفـــة
* عـن ابـن مسـعود ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" إن مـن أشـراط السـاعة أن يسـلم الرجـل علـى الرجـل ، لا يسـلم عليـه إلا للمعرفـة " .
رواه الإمام أحمد رحمه الله . وقال الشيخ مصطفى العدوي : صحيح لغيره في كتابه :
الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 404 .
________________
التطــاول فـي البنيـــان
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ كـان يومـًا بـارزًا للنـاس إذ أتـاه رجـل يمشـي فقـال : يـا رسـول الله مـا الإيمـان ؟ .
قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" أن تؤمـن بالله وملائكتـه ورسـله ولقائـه وتؤمـن بالبعـث الآخـر " .
قـال : مـا الإسـلام ؟ .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" الإسـلام أن تعبــد الله ولا تشـرك بـه شـيئًا وتقيـم الصـلاة وتؤتـي الزكــاة المفروضـة وتصـوم رمضـان (1) " .
قـال : يـا رسـول الله مـا الإحسـان ؟ .
قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :
" الإحسـان أن تعبـد الله كأنـك تـراه ، فـإن لـم تكـن تـراه فإنـه يـراك " .
قـال : يا رسـولَ اللهِ متـى السـاعة ؟ .
قـال صلى الله عليه وعلى آله وسلم :
" مـا المسـئول عنهـا بأعلـم مـن السـائل ، ولكن سـأحدثك عـن أشـراطها ، إذا ولدت المـرأة ربتهـا (2) فـذاك من أشـراطها ، وإذا كـان الحفـاة العراة (3) رؤوس النـاس فـذاك مـن أشـراطها في خمـس لا يعلمهـن إلا الله ..... " .
فتـلا رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" إنَّ اللهَ عنـدَهُ علـمُ السـاعةِ ويُنَـزِّلُ الغيْـثَ ويعلَـمُ مـا فـي الأرحـامِ ..... (4) " .
ثـم انصـرف الرجـل فقـال صلـى الله عليه وعلى آله وسـلم ردوا علـىَّ فأخـذوا ليـردوا فلـم يـروا شـيئًا .
فقـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم : " هـذا جبريـل جـاء ليعلـم النـاس دينهـم " .
رواه البخاري ومسلم .
فتح الباري / ج : 8 / كتاب : التفسير / باب : 2 / حديث رقم : 4777 / ص : 373 .
( 1 ) فـي حديـث عمـر : وتحـج البيـت إن اسـتطعت إليـه سبيـلاً .
( 2 ) إذا ولـدت المـرأة ربتهـا :
قـال ابـن حجـر فـي معنـى هـذا :
أن يكثـر العقـوق فـي الأولاد ، فيعامـل الولـد أمـه معاملـة السـيد أَمَتـه ، من الإهانـة بالسـب والضـرب والاسـتخدام ، فأُطلِـق عليـه ربهـا مجـازًا لذلـك .
والمحصـلة أن السـاعة يقـرب قيامهـا عند انعكـاس الأمـور بحيـث يصيـر المربَّـى مربيـًا ، والسـافل عاليـًا ، وهـو مناسـب لقولـه فـي العلامـة الأخـرى : أن يصيـر الحفـاة ملـوك الأرض . الفتح / ج : 1 / ص : 101 .
( 3 ) وفـي روايـة البخـاري : " وإذا تطـاول رعـاة الإبـل البُهـمُ فـي البنيـان " .
و " ميــم " البهـم : يجـوز ضمهـا علـى أنهـا صفـة الرعـاة ، ويجـوز كسـرها علـى أنهـا صفـة الإبـل ، يعنـي الإبـل السـود .
وقيـل : إنهـا شـر الألـوان عنـدهـم ، وخيـرهـا الحمـر التـي ضـرب بهـا المثـل فقيـل :
" خيـر مـن حمـر النعـم " .
قـال القرطبـي : المقصـود الإخبـار عــن تبـدل الحـال بـأن يسـتولى أهــل الباديـة علـى
الأمـر ويتـملكـوا البـلاد بالقهـر ، فتكثـر أموالهـم وتنصـرف هممُهـم إلـى تشـييد البنيـان والتفاخـر بـه .
( 4 ) سـورة لقمـان آيـة ( 34 ) وتمامهـا :
{ وَمَـا تَـدْرِي نَفْـسٌ مَّـاذَا تَكْسِـبُ غَـداً وَمَـا تَـدْرِي نَفْـسٌ بـِأَيِّ أَرْضٍ تَمُـوتُ
إِنَّ اللهَ عَلِيـمٌ خَبِيـرٌ } سورة لقمان / آية : 34 .
__________________
كثــرة المـال وعـودة جزيـرة العــرب مروجـًا وأنهـارًا
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا تقـوم السـاعة حتـى يكثـر المـال ويفيـض (1) حتـى يخـرج الرجـل بزكـاة مالِـهِ فـلا يجـد أحـدًا يقبلهـا منـه ، وحتـى تعـود أرض العرب مروجـًا (2) وأنهـارًا " .
صحيح مسلم / حديث رقم : 157 .
الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 410 .
* قـال الشـيخ مصطفـى العـدوي فـي حاشـية رسـالته :
( 1 ) والـذي يبـدو أن وقـت ذلـك ـ اسـتفاضة المـال ـ عنـد نـزول عيسـى ـ عليه السلام ـ فيفيـض المـال حتـى لا يقبلـه أحـد .
عـن حـارثة بـن وهـب ـ رضي الله عنه ـ قـال : سـمعت رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول :
" تصدقـوا فسـيأتي علـى النـاس زمـان يمشـي الرجـل بصدقتـه فـلا يجـد مـن يقبلهـا " .
رواه البخاري ومسلم والنسائي . رسالة الأشراط الصغرى للساعة / ص : 37 .
فتح الباري / ج : 13 / كتاب : الفتن / باب : 25 / حديث رقم : 7120 / ص : 88 .
( 2 ) المـروج : هـي الأراضـي ذات الكـلأ التـى ترعـى فيهـا الـدواب وتكـون نباتاتهـا كثيـرة .
* قـال الشـيخ محمـد ناصـر الديـن الألبانـي ـ رحمه الله ـ :
" وقـد بـدأت تباشـير هـذا الحديـث تتحقـق فـي بعـض الجهـات مـن جزيـرة العـرب ؛ بمـا أفـاض الله عليهـا مـن خيـرات وبركـات وآلات ناضحـات تسـتنبط المـاء الغزيـر مـن بطـن أرض الصحـراء ، وهنـاك فكـرة بجـر نهـر الفـرات إلـى الجزيـرة كنـا قرأنا
قرأناهـا فـي بعـض الجرائـد المحليـة ، فلعلهـا تخـرج إلـى حَيِّـزِ الوجـود " . ا . هـ .
السلسلة الصحيحة / ج : 1 / القسم الأول / حديث رقم : 6 / ص : 36 .
________________
فشــــو التجـــارة
* عـن عمـرو بـن ثعلـب ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" إن مـن أشـراط السـاعة أن يفشـو المـال ويكثـر ، وتفشـو التجـارة ، ويظهـر العلـم (1) ، ويبيـع الرجـل البيـع فيقـول لا حتـى أسـتأمر (2) تاجـرَ بَنـي فـلان ، ويلتمـس في الحـي العظيـم الكاتـب فـلا يوجـد " .
رواه النسائي . وصححه الشيخ مصطفى العدوي في الصحيح المسند من
أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 413 .
( 1 ) ويظهـر العلـم : أي يـزول ويرتفـع . أي : يذهـب العلـم عـن وجـه الأرض .
وهنـا وجـه آخـر أن العلـم بعلـوم الدنيـا يظهـر ويتفشـى والله أعلـم .
حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 413 .
( 2 ) أسـتأمِر : تأمَّـر علـى القـوم : أي صـار عليهـم أميـرًا .
أسـتأمَرَهُ : طلـب أمـره . المعجم الوجيز / ص : 24 .
________________
عــدم تحـري الــرزق الحــلال
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" ليأتيـنَّ علـى النـاسِ زمـانٌ لا يبالـي المـرء بمـا أخـذ المـال ؟
أمِـنْ حـلالٍ أم مـن حـرامٍ " .
رواه البخاري والنسائي . رسالة الأشراط الصغرى للساعة " العدوي " / ص : 39 .
صحيح الجامع ..... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5344 / ص : 944 .
________________
تقـــارب الأســواق
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ عـن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" يوشـك أن لا تقـومَ السـاعة حتـى يقبـضَ العلـمُ ، وتظهـرَ الفتـنُ ، ويكثـرَ الكـذبُ ، ويتقـاربَ الزمـانُ ، وتتقـاربَ الأسـواقُ " .
رواه ابن حبان . صحيح . رسالة الأشراط الصغرى للساعة / ص : 40 .
________________
تقـــارب الزمــان
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا تقـوم السـاعة حتـى يقبـضَ العلـمُ ، وتكثـرَ الـزلازل ُ، ويتقـاربَ الزمـانُ ، وتظهـرَ الفتـن ، ويكثـر الهَـرْج ـ وهـو القتـل القتـلُ ـ حتـى يكثـر فيكـم المـال فيفيـض " .
فتح الباري بشرح صحيح البخاري / ج : 2 / كتاب : الاستسقاء / باب : 27 / حديث رقم : 1036 /
ص : 603 . الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 415 .
* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" لا تقــوم السـاعة حتـى يتقـارب الزمـان فتكـون السـنة كالشـهر ، ويكـون الشـهر كالجمعـة ، وتكـون الجمعـة كاليـوم ، ويكـون اليـوم كالسـاعةِ ، وتكـون السـاعة كالسـعفة (1) الخوصـة (2) " . رواه الإمام أحمد رحمه الله ، وابن حبان .
وحسنه الشيخ مصطفى العدوي في رسالة الأشراط الصغرى للساعة / ص : 42 .
( 1 ) السًّـعَفة : أغصـان النخيـل . وقيـل إذا يبسَـت سُـميَت سَـعفة ، وإذا كانـت رطبـة فهـي شَـطْبَة .
النهاية ... / ابن الأثير / ج : 2 / ص : 368 .
( 2 ) الخـوص : خُـوص النخـل . وهـو وَرَقُـه .
يُقَـال : خَـوِّص مـا أعطـاك : أي : خـذه وإنْ قَـلَّ .
النهاية ... / ابن الأثير / ج : 2 / ص : 87 .
________________
شــرب الخمــور واسـتحلال المعـازف والقَيْنَــات
* عـن أبـي مالـك الأشـعري ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" ليكونـن مـن أمتـي أقـوام يسـتحلون الحِـرَّ (1) والحريـر والخمـر والمعـازف (2) ..... " .
رواه البخاري في صحيحه تعليقًا / الفتح / ج : 10 / كتاب : الأشربة / باب : 6 / حديث رقم : 5590 / ص : 53 .
وقد وصله البيهقي في السنن الكبرى ( 10 / 1 ، 2 ) . حاشية الصحيح المسند من أحاديث الفتن والملاحم وأشراط الساعة / ص : 391 .
وصححه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة / ج : 1 / حديث رقم : 91 / ص : 186 .
وفي صحيح الجامع الصغير ..... / تحت رقم : 5342 .
( 1 ) الحـرَّ : الفـرج : والمعنـى : يسـتحلون الزنـا .
( 2 ) المعـازف : آلات الملاهـي . الفتح / ج : 10 / ص : 57 .
قـال ابـن حجـر العسـقلاني :
..... والحديـث صحيـح معـروف الاتصـال بشـرط الصحيـح ، والبخـاري قـد يفعـل مثـل ذلـك لكونـه قـد ذكـر الحديـث فـي موضـع آخـر مـن كتابـه مسـندًا متصـلاً ، وقـد يفعـل ذلـك لغيـر ذلـك مـن الأسـباب التي لا يصحبهـا خلـل الانقطـاع . الفتح / ج : 10 / ص : 55 .
* عـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :
" ليكونـن فـي هـذه الأمـة خسـف (1) وقـذف (2) ومسـخ (3) ، وذلـك إذا شـربوا الخمـور واتخـذوا القَيْنَـاتِ (4) ، وضربـوا المعـازف " .
ذكره ابن أبي الدنيا في " ذم الملاهي " .
صححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الجامع ..... / الهجائي / ج : 2 / حديث رقم : 5343 .
( 1 ) خسـف : يقـال : خَسَـفَتِ الأرض ، خَسْـفًا وخسـوفًا : غـارت بمـا عليهـا .
ويقـال : خَسَـفَ الله بهـم الأرضَ : غَيَّبَهُـم بهـا . المعجم الوجيز / ص : 196 .
( 2 ) قـذف : يقـال قَـذَفَ فلانًـا بالحجـر ، وبالشـيء .
قَذْفـًا : رمـاه بـه بقـوة . المعجم الوجيز / ص : 494 .
( 3 ) مسـخ : مَسَـخَهُ مَسْـخًا : حَـوَّلَ صورتـه إلـى أخـرى قبيحـة .
ومنـه مَسَـخهُ اللهُ قـردًا . المعجم الوجيز / ص : 581 .
( 4 ) القَّيْنَـات : القَيْنَـةُ : المُغَنِّيـةُ . المعجم الوجيز / ص : 523 .
* عـن أبـي أمامـة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :
" ليبيتـنَّ أقـوامٌ مـن أمتـي علـى أكـلٍ ولهـوٍ ولعـبٍ ، ثـم لَيُصْبِحُـنَّ قـردةً وخنازيـرَ " .
رواه الطبراني . وحسنه الشيخ الألباني رحمه الله في : صحيح الجامع ... / الهجائي / ج : 2 /
حديث رقم : 5354 / ص : 945 .
السلسلة الصحيحة / تحت رقم : 1604 .
________________
ظهــور السـيارات والنســاء الكاسـيات العاريات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق