الأربعاء، 22 ديسمبر 2010

أهميــة النافلــة فــي حيــاة المســلم



بسم الله الرحمن الرحيم

أهميــة النافلــة فــي حيــاة المســلم

================

إن الحمـد لله ، نحمـده ونسـتعينه ونسـتغفره ، ونعـوذ بالله من شـرور أنفسـنا ومن سـيئات أعمالنـا ، مـن يهـده الله فـلا مضـل له ، ومـن يضلـل فـلا هــادي لـه ، وأشـهد أن لا إله إلا الله وحـده لا شـريك لـه ، وأشـهد أن محمـدًا عبـده ورسـوله .

" يَـا أَيُّهَـا الَّذِيـنَ آمَنُـوا اتَّقُـوا اللهَ حَـقَّ تُقَاتِـهِ وَلاَ تَمُوتُـنَّ إِلاَّ وَأَنتُـم مُّسْـلِمُونَ " .

سورة آل عمران / آية : 102 .

" يَـا أَيُّهَـا النَّـاسُ اتَّقُـوا رَبَّكُـمُ الَّـذِي خَلَقَكُـم مِّـن نَّفْـسٍ وَاحِـدَةٍ وَخَلَـقَ مِنْهَـا زَوْجَهَـا وَبَـثَّ مِنْهُمَـا رِجَـالاً كَثِيـرًا وَنِسَـاءً وَاتَّقُـوا اللَّهَ الَّـذِي تَسَـاءَلُونَ بِـهِ وَالأَرْحَـامَ إِنَّ اللهَ كَـانَ عَلَيْكُـمْ رَقِيبـًا " . سورة النساء / آية : 1 .

" يَـا أَيُّهَـا الَّذِيـنَ آمَنُــوا اتَّقُـوا اللهَ وَقُولُـوا قَــوْلاً سَـدِيدًا يُصْلِــحْ لَكُـمْ أَعْمَالَكُـمْ وَيَغْفِــرْ لَكُـمْ ذُنُوبَكُـمْ وَمَـن يُطِـعِ اللهَ وَرَسُـولَهُ فَقَـدْ فَـازَ فَـوْزًا عَظِيمـًا " .

سورة الأحزاب / آية : 70 ، 71 .

أمـا بعــد :

فـإن أصـدق الحديـث كتـابُ اللهِ ، وخيـرَ الهـدي هـدي محمــدٍ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، وشــرَّ الأمـور محدثاتهـا ، وكـل محدثــةٍ بدعـة ، وكـل بدعــةٍ ضلالـة ، وكـل ضلالـة فـي النـار .

ثــم أمــا بعــد :

إن الله تعالـى خلـق الكـون مـن أجــل توحيـده وتسـبيحه قـال تعالـى : " وإن مـن شـيء إلا يسـبح بحمـده ولكـن لا تفقهـون تسـبيحهم " سورة الإسراء / آية : 44

وخـص الله الثقليـن بالتكليـف فخلـق الله الإنسـان وبَيَّـن الغايـة مـن خلقـه قـال تعالـى :

" ومـا خَلقـتُ الجِـنَّ والإنـسَ إلا ليعبـدون " سورة الذاريات / آية : 56 .

فمعرفـة الله بأسـمائه وصفاتـه ، وإقـرار الربوبيـة لـه ، والتوجـه إليـه بخالـص العبـادة ، وتعلـق القلـب بـه ، هـو حـق الله علـى العبـاد

وأهـم عناصـر الإيمـان محبـة الله ، فإذا تحققـت المحبـة الصادقـة لله ورسـوله نتجـت عنهـا طاعـة الله وطاعـة رسـوله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " ثـلاث مـن كُـنَّ فيـه وجـد بهـنَّ حـلاوة الإيمـان ، أن يكـون

الله ورسـوله أحـب إليـه مما سـواهما ، وأن يُحـبَّ المـرء لا يحبـه إلا لله ، وأن يكـره أن يعـود فـي الكفـر

-2-

كمـا يكـره أن يُقـذف فـي النــار " . رواه البخاري .

وللإيمـان حـلاوة يتلـذذ بهـا القلـب ويتمثـل ذلـك فـي نعيمـه وسـروره بحـب الله وطاعتـه

والأسـباب الجالبـة لحـب الله تعالـى كثيـرة منهـا : إيثـار محـاب اللهِ علـى محـاب الإنسـان ودوام الذكـر

وقـراءة القــرآن والتقـرب إلـى الله تعالـى بالنوافــل بعـد الفرائـض ، وحـب الصالحيـن ومجالسـتهم ، وإحصـاء أسـماء الله وصفاتــه والاسـتغفار والتوبـة ، وهجــر المعاصـي واجتنـاب الموبقـات ، وشـكر الله علـى نعمـه والصبـر علـى البـلاء .

فلنبـادر بالأعمـال الصالحـة سـواء أكانـت فرضـًا أو نفـلاً .

* عـن أبـي هريــرة ـ رضي الله عنه ـ أن رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قــال : " بــادروا بالأعمـال الصالحـةِ فسـتكونُ فتنـًا كقطـع الليــل المظلـم يصبـحُ الرجــلُ مؤمنـًا ويُمسِـي كافـرًا ، ويمسـي مؤمنـًا ويصبـح كافـرًا ، يَبِيـعُ دينَـهُ بعَـرَضٍ مـن الدنيـا " .

رواه مسلم - رياض الصالحين / باب في المبادرة إلى الخيرات / حديث رقم : 88 / وهذا اللفظ للترمذي

والأعمـال الصالحـة تنقسـم إلى : فـرض ، ونفـل . ينقسـم إلى : فعــل واجـب ، وتـرك محـرم .

فعـل الواجـب : يؤجـر فاعلـه ويأثـم ويعاقـب تاركـه

تـرك المحـرم : يؤجـر تاركـه ويأثـم ويعاقـب فاعلـه

أمـا النفــل ----> فَيُطلَــق عليـه المسـتحب والمنــدوب والتطــوع . ويُطلِـق عليـه الفقهـاء المُحْدَثـون لفظـة " ســـنة " .

وهـو الـذي يؤجـر فاعلـه ولا يأثـم ولا يعاقـب تاركـهُ تكاسـلاً وليـس إنكـارًا ، ولكنـه قــد يلحقـه مضـار جـزاءً وليـس عقابـًا علـى تركـه .

فعلينـا أن نحسـب مـدى الخسـارة التـي سـنخسرها بتفريطنـا فيهـا . سـواء كانـت هـذه الخسـارة بفقـدان منافـع أو الإصابـة بأضـرار جـزاءً وليـس عقابـًا

* فلنتحـر الدقـة فـي اتبـاع السـنة ، ولنتـأس بالسـلف الصالـح فـي ذلـك :

=====================

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال يـوم خيبـر :

" لأعطِيَـنَّ هـذه الرايــة رجــلا يحـب الله ورسـوله يفتـح الله علـى يديـه " قـال عمـر :

ما أحببـتُ الإمـارة إلا يومئـذٍ ، فتسـاوَرْتُ (1) لهـا رجـاءَ أن أُدْعَـى لهـا ، فدَعَـا رسـول الله ـ صلى الله عليه

وعلى آله وسلم ـ علـي بن أبـي طالـب فأعطـاه إيَّاهـا وقـال : " امشـي ولا تلتفـت حتـى يفتـحُ الله عليـك

-3-

فسـارَ علـيٌّ شـيئًا ثـم وقـف ولم يلتفـت فصـرخ (2) : يا رسـول الله علـى مـاذا أقاتـلُ النـاسَ ؟ . قـال : قاتلهـم حتـى يشـهدوا أنْ لا إله إلا الله وأنَّ محمـدًا رسـولُ الله فـإذا فعلـوا ذلِـكَ فقـد مَنَعُـوا مِنـكَ دماءَهـم وأموالهـم إلاَّ بحقهـا وحسـابهم علـى الله " .

رواه مسلم - رياض الصالحين / حديث رقم : 95

( 1 ) فتسـاورت : أي : وَثَبْـتُ مُتطلعًـا

( 2 ) فصـرخ : أي رفـع صوتَـه ـ ( وذلـك حتـى لا يلتفـت امتثـالاً لأمـر الرسـول ـ )

* عـن البـراء بـن عـازب ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " إذا أتيـت مضجعــك فتوضـأ وضـوءك للصـلاة ، ثـم اضطجـع علـى شـقك الأيمـن ثـم قـل : اللهـم أسـلمت وجهـي إليـك ، وفوضـت أمـري إليـك ، وألجـأت ظهــري إليـك ، رغبـة ورهبــة إليـك ، لا ملجـأ ولا منجـا منـك إلا إليـك ، اللهـم آمنــت بكتابــك الـذي أنزلــت وبنبيــك الـذي أرسـلت .

فـإن مُــت مـن ليلتـك فأنـت علـى الفطـرة واجعلهـن آخــر مـا تتكلـم بـه " . قـال : فرددتُهَـا علـى النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فلمـا بلغَـتُ " اللهـم آمنـت بكتابــك الـذي أنزلـت " قلـتُ : ورسـولك . قـال ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : لا ، ونبيـك الـذي أرسـلت " .

أخرجه مسلم والنسائي - الصحيح المسند من فضائل الأعمال ( العدوي ) / ج : 1 / ص : 23

* ولنتـأس بالصحابـــة واهتمامهـــم بالســنة :

====================

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : كـان رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ إذا كبــر فـي الصـلاة سكـت هنيهـة قبـل القــراءة فقلــت يا رسـول الله ، بأبـي أنـت وأمـي ، أرأيـت سكـوتك بيـن التكبيـر والقـراءة مـا تقـول ؟ قـال : أقـول : " اللهـم باعـد بينـي وبيـن خطايـاي كمـا باعـدت بيـن المشــرق والمغــرب ، اللهـم نقنـي مـن خطايـايَ كمـا ينقـى الثـوب الأبيـضُ مـن الدنـس ، اللهـم اغسـلني مـن خطايـايَ بالثلـج والمـاء والبـرد "

رواه البخاري ومسلم - فقه السنة / ص : 124

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ ، أنَّ فقـراءَ المهاجريـنَ أتَـوْا رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، فقالـوا : ذهـب أهـلُ الدثـور بالدرجـات العُلـى ، والنعيـم المقيـم ، يصلـون كمـا نصلـي ، ويصومـون كمـا نصـوم ، ولهـم فضـلٌ مـن أمــوالٍ ، يحجـون بهـا ، ويعتمـرون ، ويجاهــدون ، ويتصدقـون

فقـال ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

-4-

" ألا أُعلِّمُكُـم شـيئـًا تُدركــون بـه مَـن سـبقكم ، وتسـبِقون بـه مَـن بعدكــم ، ولا يكـونُ أحــدٌ أفضـلَ منكـم إلا مَـن صـنعَ مثـلَ مـا صنعتـم ؟ "

قالـوا : بلـى يـا رســول الله ، قــال : " تسـبحون ، وتحمـدون ، وتكبـرون ، خلـف كـلِّ صـلاةٍ ثلاثـًا وثلاثيـن "

صحيح الكلم الطيب تحقيق الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ / ص : 65

§وورد فـي الشـريط الأول مـن شـرح بلـوغ المـرام / ص : 3 . مـع بعـض التعليقـات :

" . وممـا يذكـر عـن أبـي حاتـم الـرازي أنـه فـي رحلـة مـن رحـلات الطلـب كـان فـي سـفينة فتعـرض لجنابـة ، فـأراد أن يغتسـل فأمـر أصحابـه يربطـوه بالحبـال ويدنـوه مـن المـاء ، وفعـلاً ربطـوه بالحبـال وأنزلـوه ، حتـى قـارب سـطح المـاء ، قـال : فأخـذتُ أتوضـأ وِفْـق السُّـنة ـ يعنـي أخـذ يغتـرف ـ المـاء ـ ويتوضـأ قبـل الغُسْـل من الجنابـة وِفْـق السـنة ، ثـم بعـد ذلـك قـال لهـم اغمسـوني فـي المـاء ، فغمســوه فـي المـاء ثـم أخرجـوه منـه طبعـًا لـوِ انفـك حبـل مـن الحبـال ، فلـن يُعْثَـر لـه علـى أثـر ـ ( عمـق المـاء والحيتـان و ) ـ ( ورغـم ذلـك حـرص علـى السـنة ) ـ

فكـان هـذا فـي مقـام حكايـة ولـده ابـن أبـي حاتـم عـن مشـقة والــده فـي طلـب الحديـث وهـذا موجــود فـي مقدمـة كتـاب الجــرح والتعديـل فـي ترجمـة ابـن أبـي حاتـم لوالـده أبـي حاتـم الـرازي ـ رحمه الله ـ ا . هـ .

§ قـال ابـن القيـم ـ رحمه الله ـ :

وإذا كـان الحــب أصــل كـل عمـل مـن حــق وباطـل ؛ فأصــل الأعمـال الدينيــة حــب الله ورسـوله ، كمـا أن أصـل الأقـوال الدينيـة تصديـق الله ورسـوله

وينقسـم الحـب إلـى مقامـات ثـلاث متتاليـة كالآتـي :

1 ـ حُـب الله ويسـمى حـب عبـادة

2 ـ حُـب رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى وآله وسلم ـ ويسـمى حـب اتبـاع

3 ـ حُـب المؤمنيـن ويسـمى حـب أخـوة أو حـب مـوالاة

وهـذه المراتـب متتاليـة ، فالتتابـع فيهـا مهـم ، فحـب الله قبـل حـب الرسـول وقبـل حـب المؤمنيـن ، بـل إن لـم يتوفـر فـي قلـب العبـد أولاً حـب الله ، فـلا يمكـن أن يحـب رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ولا أن يحـب المؤمنيـن ، وكذلـك لا يمكـن أن يكـون هنـاك أحـد محبـًا للمؤمنيـن وهـو كـاره لرسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ غيـر محـب لـه

-5-

* حُــب رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

=============

قــال تعالــى :

" قُـلْ إِن كُنتُـمْ تُحِبُّـونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِـي يُحْبِبْكُـمُ اللَّهُ وَيَغْفِـرْ لَكُـمْ ذُنُوبَكُـم "

سورة آل عمران / آية : 31

فبينـت الآيـة أن المحبـة لها دليـل وثمـرة فإذا تحقـق الدليـل تحققـت الثمـرة ، والدليـل هـو اتبـاع الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ( فـي الفـرض والنفـل ) والثمــرة حـب الله ومغفرتـه ، ثـم حـذر سـبحانه المخالفيـن لاتبـاع الرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

قـال تعالـى :

" فَلْيَحْـذَرِ الَّذِيــنَ يُخَالِفُـونَ عَـنْ أَمْـرِهِ أَن تُصِيبَهُـمْ فِتْنَـةٌ أَوْ يُصِيبَهُـمْ عَـذَابٌ أَلِيـمٌ "

سورة النور / آية : 63

قــال ـ صلـى الله عليـه وعلـى آلـه وسـلم ـ : " لا يؤمـن أحدكـم حتـى أكـون أحـب إليـه مـن ولـده ووالـده والنـاس أجمعيـن "

أخرجه الشيخان

· نمـاذج مـن الجمـادات ومـن البشـر محبـة للرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـد تكـون بعـض الجمـادات والنباتـات أفضـل مـن بعـض البشـر :

* عـن جابـر ـ رضي الله عنه ـ قـال : كـان جـذعٌ يقـومُ إليـه النبـيُّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، يعنـي فـي الخُطبـةِ فلمـا وُضِـعَ المنبـرُ سـمعنا للجـذع مثـل صـوتِ العِشَـارِ (1) حتـى نـزل النبـيُّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فوضـع يَـدَهُ عليـه فسـكن وفـي روايــة : فلمـا كـان يـومُ الجمعـةِ قعـدَ النبـيُّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ علـى المنبــر فصاحـتِ النخلــة التـي كـان يخطــب عندهـا حتـى كـادت أن تنشـقَّ

وفـي روايــة : فصاحـت صيــاح الصبـيِّ ، فنـزل النبــيُّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ حتـى أخذهـا

فضمهـا إليـه فجعلـت تَئِـنُّ أنيـنَ الصبـيِّ الـذي يُسَـكَّتُ حتـى اسـتقرت ، قـال : " بكـت علـى مـا كانـت تسـمعُ مـن الذكـر "

رواه البخاري - رياض الصالحين / حديث رقم : 184

( 1 ) العشـار : الناقـة التـي انتهـت فـي حملهـا إلـى عشـرة أشهـر

* عـن أبـي سـفيان عن أنـس بـن مالـك ـ رضي الله عنهما ـ قـال : " جـاء جبريــل ـ عليه السلام ـ ذات يـوم

-6-

إلـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وهـو جالـس حزيـن قـد خضـب بالدمـاء قـد ضربـه بعـض أهـل مكـة فقـال : مالـك فقـال : فعـل بـي هـؤلاء وفعلـوا قـال : أتحـب أن أُريـك آيـة ؟ قـال : نعـم أرنـي فنظـر إلى شـجرة مـن وراء الـوادي قـال جبريـل ـ عليه السلام ـ ادع تلـك الشـجرة فدعاهـا ، فجـاءت تمشـي حتـى قامـت بيـن يديـه قـال : قـل لها فلترجـع فقـال لها ، فرجعـت حتـى عـادت إلى مكانهـا فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله سلم ـ : حسـبي "

أخرجه ابن ماجه وذكره الشيخ مقبل في دلائل النبوة / ص : 97

* عـن جابـر بـن سـمرة قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " إنـي لأعـرف حجـرًا بمكـة كـان يسـلم علـيَّ قبـل أن أبعـث إنـي لأعرفـه الآن " مسلم / المرجع السابق

* عـن سـعد بـن أبـي وقـاص قــال : كـان حمـزة بـن عبـد المطلــب يقاتـل يـوم أحـد بيـن يـدي رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ويقـول أنـا أسـد اللـه .

رواه الحاكم 0 وصححه الشيخ مصطفى العدوي - قال إسناده صحيح 0فضائل الصحابة / ص : 187

* عـن قيـس بـن أبـي حـازم ـ رضي الله عنه ـ قـال : " رأيـتُ يَـدَ طلحـة التـي وقـى بهـا النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـد شـلَّت " .

أخرجه ابن ماجه ( 128 )

وفي رواية البخاري ( 4063 ) رأيت يد طلحة شلاء وقى بها النبي يوم أحد

فضائل الصحابة ـ الشيخ مصطفى العدوي / ص : 147

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " ما نفعنـي مـالٌ قـط مـا نفعنـي مـال أبـي بكـر " فبكـى أبو بكـر وقـال : هـل أنا ومالـي إلا لـك يـا رسـول الله .

أخرجه الإمام أحمد ، وابن ماجه ( 94 ) ، والنسائي وصححه الشيخ مصطفى العدوي في فضائل الصحابة / ص : 35

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " مـن أنفـق زوجــَا ـ أو قـال ـ زوجيــن ـ مـن مالـه ـ أراه قـال فـي سـبيل الله ـ دعتْـهُ خَزَنَـةُ الجنـة يـا مسـلم هـذا خيـرٌ هلـم إليـه " فقـال أبـو بكـر : هـذا رجـلٌ لا تـودى عليـه فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " ما نفعنـي مـال قـط إلا مـال أبـي بكـر " قـال فبكـى أبو بكـر وقـال : وهـل نفعنـي الله إلا بـك ؟ وهـل نفعنـي الله إلا بـك ؟ وهـل نفعنـي الله إلا بك ؟

أخرجه الإمام أحمد - وصححه الشيخ مصطفى العدوي في فضائل الصحابة / ص : 35

-7-

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : " بعـث النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ خيـلاً قِبَـل نجـد فجـاءت برَجُـلٍ مـن بنـي حنيفــة ، يقـال لـه ثُمامـة بـن أُثـال ، فربطـوه بسـارية مـن سـواري المسـجد ، فخـرج إليه النبـي فقـال : ماذا عنـدك يـا ثُمَامـة ؟ فقـال : عنـدي خيـر يـا محمـد ، إن تقتلنـي تقتـل ذا دم وإن تُنْعِـم تُنْعِـم علـى شـاكر ، وإن كنـتَ تريـد المـال فسـل منـه ما شـئت ، فَتُـرِك حتـى كـان الغـد فقـال : مـا عنـدك يـا ثمامـة ؟ فقـال : عنـدي مـا قلـت لـك إن تنعـم تنعـم علـى شـاكر ، فتركـه حتـى كـان بعـد الغـد فقـال : مـا عنـدك يـا ثمامـة ، فقـال عنـدي ما قلـت لـك فقـال : أطلقـوا ثمامـة فانطلـق إلـى نخـل قريـب مـن المسـجد فاغتسـل ثـم دخـل المسـجد فقـال : أشـهد أن لا إلـه إلا اللـه ، وأشـهد أن محمـدًا رسـول اللـه يـا محمـد ، والله ما كـان علـى الأرض وجـه أبغـض إلـيّ مـن وجهـك فقـد أصبـح وجهـك أحـب الوجـوه إلـيّ و الله مـا كـان ديـن أبغـض إلـيّ مـن دينـك فأصبـح دينـك أحـب الديـن إلـيّ و اللـه مـا كـان بلـدًا أبغـض إلـيّ مـن بلـدك فأصبحــت بلـدك أحـب البـلاد إلـيّ ، وأن خيلـك أخذتنـي وأنـا أريـد العمــرة ، فمـاذا تـرى ؟ فبشـره رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وأمـره أن يعتمـر ، فلما قـدم مكـة قـال لـه قائـل : صبـوت ؟ قـال : لا واللـه أسـلمت مـع محمـد رسـول اللـه ، ولا واللـه لا يأتيكـم مـن اليمامـة حبـة حنطـة حتـى يـأذن فيهـا النبـي "

وقفات تربوية ـ أحمد فريد - ص : 270 - رواه البخاري ( 7 / 688 ) المغازي ، ومسلم : الجهاد والسير

* قـال عبـد الرحمـن بـن عــوف : إنـي لفـي الصــف يـوم بـدر إذ التفَـتُّ ، فـإذا عـن يمينـي وعـن يسـاري فتيـان حديثـا السـن ، فكأنـي لـم آمـن بمكانهـا ، إذ قـال لـي أحدهمـا ســرًا مـن

صاحبـه : يـا عـم ، أرنـي أبـا جهـل ، فقلــت : يـا بـن أخـي ، فمـا تصنــع بـه ؟ قـال : أُخبِـرتُ أنه يسـب رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، قـال : والـذي نفسـي بيـده لئـن رأيتُـهُ لا يفـارق سـوادي سـواده حتـى يمــوت الأعجـل منـا ، فتعجبـت لذلـك ، قـال : وغمزنـي الآخـر ، فقـال لـي مثلهـا ، فلـم أنشــب أن نظــرت إلـى أبـي جهــل يجــول فـي النـاس ، فقلـت : ألا تريــان ؟ هـذا صاحبكمـا الـذي تسـألاني عنـه ، قــال : فابتـدراه بسـيفهمـا فضـرباه حتـى

قتـلاه ، ثـم انصـرفا إلـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فقـال : أيكمـا قتلـه ؟ فقـال كـل واحـد منهمـا : أنـا قتلتُـهُ ، قـال : هـل مسـحتما سـيفَكُمَـا ؟ فقـالا : لا ، فنظـر رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ إلـى السـيفين ، فقــال : كلاكمـا قتلـه ، وقضـى رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ بسـلبه لمعـاذ بـن عمـرو ابـن الجمـوح .

متفق عليه . البخاري ( 6 / 3141 وأطرافه ) ، مسلم ( 3 / 1752 ) . الرحيق المختوم (محقق / ص : 185 )

-8-

* عاقبــة الإعـــراض عــن الســنة المسـتحبة :

=====================

أداء السـنة ----> لـه : فضـل

الإعـراض عـن السـنة ----> جـزاء

فضـل فعـل السـنة المسـتحبة :

1 ـ يحصِّـل فاعلهـا حسـنات لفعلــه السـنة كعبــادة عامــة ، وكاتبـاع للرسـول ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ

2 ـ وهنـاك حسـنات خاصـة بعبـاداتٍ معينـة ، مثـل :

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " مـن قـال : لا إله إلا الله وحـده لا شــريك لـه ، لـه الملـك ، ولـه الحمــد ، وهـو علـى كـل شـيء قديـر ، فـي يــوم مائـة مـرة كانـت لـه عـدلُ عشـر رقـاب ، وكتبـت لـه مائـة حسـنة ، ومحيـت عنـه مائـة سـيئة ، وكانـت حــرزًا مـن الشـيطان يــوم ذلـك ، حتـى يمسـي ، ولـم يـأتِ أحـدٌ أفضـل ممـا جـاء بـه إلا أحـد عمـلَ أكثـرَ مـن ذلـك "

البخاري ومسلم - صحيح الأذكار / ص : 76

3 ـ وهنـاك منافـع دِينيـة يحصلهـا فاعـل السـنة فـي الدنيـا :

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قــال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : إن الله تعالـى قـال : مـن عـادَى لـي وليًّـا فقـد آذنْتَـهُ بالحـربِ ، ومـا تَقَـرَّب إلـىَّ عبـدي بشـىء أحـبَّ إلـيَّ ممـا افترضـتُ عليـه ، ومـا يـزالُ عبـدي يتقـربُ إلـيَّ بالنوافــلِ حتـى أحِبَّـهُ ، فـإذا أحببْتُـهُ كنـتَ سـمعَهُ الـذي يسـمَعُ بـه ، وبصـرَهُ الـذي يبصــرُ بـه ، ويَـدهُ التـي يَبْطِـشُ بهـا ، وَرِجْلَـهُ التـي يمشـي بهـا ، وإنْ سـألني أعطيتُـهُ ؛ ولئـنِ اسـتعاذني لأعيذَنَّـهٌ "

رواه البخاري - رياض الصالحين / حديث رقم : 96

* وعـن أبـي سـعيد الخـدري ـ رضي الله عنه ـ قـال : قــال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " مـن قـرأ سـورة الكهـف كمـا أنزلـت كانـت لـه نـورًا يـوم القيامـة مـن مقامـه إلـى مكـة " وفـي روايـة " إن من قـرأ سـورة الكهـف يـوم الجمعـة أضـاء له مـن النـور ما بيـن الجمعتيـن "

أخرجه الحاكم في مستدركه - وقال الشيخ مصطفى العدوي / ص : 72 في " فضائل القرآن وآداب حملته " : إسناد صحيح لشواهده .

وقـد صحـح بعـض أهـل العلـم " وقفـه " ، لكنـه لا يقـال مـن قبـل الـرأي فلـه حكـم الرفـع

-9-

4 ـ وهنـاك منافـع أخرويـة يحصلهـا فاعـل السـنة :

* عـن جابــر ـ رضي الله عنه ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قــال : " مـن قـال : سـبحان

الله وبحمـدِهِ غُرِسَـتْ لـه نخلـة فـي الجنـة " .

رواه الترمذي - وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ - صحيح الجامع - الهجائي / رقم : 6429 - رياض الصالحين ( المحقق )

حديث رقم : 1447 / ص : 459

* عـن أبـي موسـى ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال لي رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " ألا أدلُّـكَ علـى كَنـزٍ مـن كنـوز الجنـة ؟ " فقلـت : بلـى يـا رسـول الله . قـال : " لا حـول ولا قـوة إلاَّ بالله "

متفق عليه - رياض الصالحين / حديث رقم : 1451 / ص : 460

* عـن أبـي ذر جنـدب بـن جنـادة ـ رضي الله عنه ـ قــال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" إذا مَـرِضَ العبـدُ أو سـافر كتِـبَ لـه مثـلُ مـا كـان يعمـلُ مقيمـًا صحيحـًا " .

روه البخاري . رياض الصالحين / حديث رقم : 135 / ص : 92

* عـن أم المؤمنيـن أمُّ حبيبـةَ بنــتِ أبـي سُـفيان ـ ( رملـة ) ـ رضي الله عنها ـ قالـت : سـمعت رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول : " مـا مِـن عبـدٍ مسـلم يصلـي للـه تعالـى فـي كـل يـوم ثنتـي عَشـَرَةَ ركعـة تطوعـًا غيـرَ الفريضـةِ إلا بنَـى اللهُ لـه بيتـًا فـي الجنـة ، أو إلاَّ بُنِـيَ لـه بيـتٌ فـي الجنـة "

رواه مسلم . الصالحين / حديث رقم : 1104 / ص : 385

" مـن قـرأ ( قـل هـو الله أحـد ) عشـر مـرات بنـى الله لـه بيتـًا فـي الجنـة " .

صحيح الجامع الهجائي / حديث رقم : 6472 / ص : 1104 ( الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ) . عن معاذ بن أنس رواه الإمام أحمد في مسنده

5 ـ وهنـاك منافـع دنيويـة ، يقابلهـا مضـار دنيويـة جـزاءً لمـن لـم يفعـل سـننُا بعينهـا

الجــزاء : المكافـأة علـى الشـيء ، ويكـون ثوابـٌا وعقابـٌا

اللسـان ـ 14 ـ ص : 143 ـ مـادة جَـزَى

الجــزاء : مـا فيـه الكفايـة مـن المقابلـة ، إن خيـرٌا فخيـر ، وإن شـرٌا فشـر

معجـم مفـردات القـرآن ص : 91

# قـال تعالـى : " فأمـا مـن أعطــى واتقـى # وصــدق بالحسـنى # فسـنيسره لليسـرى # وأمـا مـن بخـل واسـتغنى # وكـذب بالحسـنى # فسـنيسره للعسـرى # " سورة الليل / آية : 5 ـ 10

-10-

إذن كـل عقـاب فهـو جـزاء ... لكـن ليـس كـل جـزاء عقابـًا

* عـن أبي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ ؛ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " يعقـد الشـيطان علـى قافيـة رأسِ أحدكِـم إذا هـو نـام ثـلاثَ عُقَــد ، يضـربُ علـى كل عقـدةٍ : عليـك ليـلٌ طويـلٌ فارقُـدْ ، فـإذا اسـتيقظ فذكـر اللـه انحلـتْ عقـدةٌ ، فـإن توضـأ انحلـت عقـدة ، فـإن صلـى انحلـت عقـدة ، فأصبـح نشـيطًا طيـبَ النفـس ، وإلا أصبـحَ خبيـثَ النفـس كسـلان "

رواه مالـك ، والبخاري ، ومسلم صحيح الترغيب والترهيب / ج : 1 / كتاب (6) : النوافل / باب (13) : الترهيب من نوم الإنسان إلى الصباح / حديث رقم : 647 / ص : 409

ويتحقـق قيـام الليـل ولـو بركعـة وتـر

" فمـن لـم يقـم الليـل يصبـح خبيـث النفـس كسـلان ، جـزاءً وليـس عقابـًا "

فهـذه فـي مقابلـة تلـك ، فشـخص لم يقـم الليـل ، يصبـح خبيـث النفـس كسـلان جـزاء وفاقـًا ، وليـس عقابـًا ، لأنـه لـم يرتكـب إثمـًا يُجـازى عليـه بالعقـاب ، وإنمـا تقاعـس عـن فعـلِ مسـتحب فكـان الجـزاء مـن جنـس العمـل وذلـك :

1 ـ بالحرمـان مـن تحصيـل الخيـر الـذي يترتـب علـى فعـل هـذا المسـتحب

2 ـ بالتعـرض للمفاسـد التـي تترتـب علـى عـدم فعـل هـذا المسـتحب

ـ " سـترُ ما بيـن أعيـنِ الجـنِّ وعـوراتِ بنـي آدمَ إذا وَضَـعَ أحدُهـم ثوبـه أن يقـولَ : بسـم الله "

صحيح الجامع الهجائي / ج : 1 / حديث رقم : 3610 / ص : 675

صحيح - عن أنس ـ الإرواء الطبراني في الأوسط

ـ " سِـترُ ما بيـن أعيـنِ الجـنِّ وعـوراتِ بنـي آدمَ إذا دخـل أحدُهـمُ الخـلاءَ أن يقـولَ : بسـم الله " .

المرجع السابق / حديث رقم : 3611 - الإرواء 50 عن على - الترمذي - ابن ماجه - الإمام أحمد

ـ " مـن نـام وفـي يـده غَمَـرٌ ولـم يغسـله فأصابـه شـيءٌ فـلا يلومَـنَّ إلا نفسـه "

عن أبي هريرة . صحيح الجامع الهجائي / ج : 2 / ص : 1117

غمـر -----> الدسم

* عـن ابن عبـاس ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " أمـا لـو أن أحدَكُـم يقـولُ حيـن يأتـي أهلـه : بسـم الله اللهـم جنبنـي الشـيطان ، وجنـب الشـيطانَ مـا رزقتنـا ، ثـم قُـدِّرَ بينهمـا فـي ذلـك أو قُضِـيَ ولـدٌ لـم يضـره شـيطان أبـدًا " .

البخاري ومسلم . صحيح الأذكار . . ص : 101

-11-

* عـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ قـال : كـان النبـي ـ صلى الله عليه وعلى وآله وسلم ـ إذا دخـل الخـلاء قـال :

" اللهـم إنـي أعـوذ بـك مـن الخبـث والخبائـث " .

البخاري ومسلم . صحيح الأذكار ( العدوي ) / ص : 47 .

قـال أحمـد ـ رحمه اللـه ـ " ومـا دخلـت قـط المتوضـأ ولـم أقلهـا إلا أصابنـي مـا أكـره " .

المغني / ج : 1 / ص : 219

* عـن أبَـان بـن عثمــان ؛ قــال : سـمعتُ عثمـان بـن عفـان ـ رضي الله عنه ـ يقــول : سـمعت رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول :

" مـا مِـنْ عبـدٍ يقـول ، فـي صبـاح كـلِّ يـوم ، ومسـاء كـلِّ ليلـةٍ : بسـم الله الـذي لا يضـر مـع اسـمه شـيءٌ فـي الأرض ولا فـي السـماء وهـو السـميع العليـم ثـلاث مـراتٍ ، فيضـره شـيء "

قـال وكـان أبَـان قـد أصابـه طـرف مـن الفالـج . فجعـل الرجـل ينظـر إليه . فقـال له أبَـان : مـا تنظـرَ إلـيَ ؟ أمـا إن الحديـث كمـا قـد حدَّثتـك . لـم أقلـه يومئـذ ، ليُمْضِـي اللـهُ علـيَّ قَـدَرَهُ .

صحيح سنن ابن ماجه/ ج : 2 / ص : 332 / حديث رقم : 3120

الفالـج : الشـلل النصفـي .

* عـن جابـر ـ رضي الله عنه ـ قــال : سـمعتُ رســولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يقـول : " إذا دخـلَ الرجـل بيتـه فذكــر اللـه تعالـى عنـد دخولــه وعنـد طعامـه قــال الشـيطان لأصحابـه لا مبيـت لكـم ولا عَشَـاء ، وإذا دخـل فلـم يذكــر اللـه تعالـى عنـد دخولــهِ قـال الشـيطان أدركتـم

المبيـتَ ، وإذا لـم يذكـر اللـه تعالـى عنـد طعامِـهِ قـال أدركتـم المبيـتَ والعشـاءَ " .

رواه مسلم . رياض الصالحين / ص : 298 / حديث رقم : 734

إذن مـن فـرط فـي السـنة فـلا يلومـن إلا نفسـه .

* ونـورد بعـض الآداب الـواردة بالسـنة الصحيحـة دون التعـرض لحكمهـا :

================================================

فلنعلـم أن خيـر الهـدي هـدي محمـدًا ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ . فلابـد مـن اعتقـاد ذلـك ، سـواء

علمنـا الحِكمـة مـن ذلـك أم لـم نعلمهـا .

* الترهيــب مـن الجلـوس بيـن الظـل والشـمس :

================================

-12-

* عـن أبـي عيـاض عـن رجــلٍ مـن أصحـاب النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ نهـى أن يجلــسَ الرجــلُ بيـن الضِّـحِّ والظِّـلِّ ، وقـال ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" مجلِـسُ الشـيطانِ "

رواه الإمام أحمد بإسناد جيد . وصححه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب / ج : 3 / كتاب الأدب وغيره / باب : ( 38 ) / حديث رقم : 3081 / ص : 190 .

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ ؛ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :

" إذا كـان أحدُكـم في الفَـيْءِ ـ وفـي روايـة : فـي الشـمس ـ فقلَـصَ عنـهُ الظِّـلُّ ، فصـار بعضُـه

فـي الشـمس وبعضُـه فـي الظِّـلِّ فلْيَقُـمْ

رواه أبـو داود صحيح لغيره صحيح الترغيب والترهيب / ج : 3 / كتاب الأدب وغيره / باب : ( 38 ) : باب الترهيب من الجلوس

بين الظل والشمس / حديث رقم : 3084 / ص : 190

* الترغيــب فـي الجلـوس مسـتقبل القبلـة :

=============================

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" إن لكـلِّ شـىْءٍ سـيِّدًا ، وإن سـيد المجالـسِ قِبالـةَ القبلـة"

رواه الطبراني بإسناد حسن

حسنه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في صحيح الترغيب والترهيب / ج : 3 / كتاب الأدب وغيره / باب : ( 38 ) / حديث رقم : 3085 / ص : 191

* الترهيــب مـن النــوم علـى الوجــه مـن غيــر عــذر :

=========================================

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال :

مـر النبـيُّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ برجـل مضطجـع علـى بطنـه فغَمـزَهُ برجْلـهِ ، وقـال " إن هـذه ضِجْعَـةٌ لا يُحِبهـا اللـه عـز وجـل " .

رواه الإمام أحمد . وابن حبان واللفظ له . والترمذي بنفس اللفظ . حسن صحيح . صحيح الترغيب والترهيب / ج : 3 / كتاب الأدب وغيره باب : ( 37 ) / حديث رقم : 3079 / ص : 188

* النهــي عـن الاتكــاء علـى اليــد اليســرى :

================================

-13-

* عـن الشـريد بـن سُـوَيد ـ رضي الله عنه ـ قـال :

مَـرَّ بـي رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ وأنـا جالـس ، وقـد وضعـتُ يـديَ اليُسـرى خلـف ظهـري واتكـأتُ علـى ألْيَـةِ (1) يَـدي ، فقـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" لا تقعـد قِعْـدَةَ المغضـوبِ (2) عليهـم " صحيح

رواه أبو داود . صحيح الترغيب والترهيب / ج : 3 / كتاب الأدب وغيره / باب : ( 35 ) / حديث رقم : 3066 / ص : 182

( 1 ) الآلْيـة : أصـل الإبهـام وما تحتـه

( 2 ) المغضـوب عليهـم : اليهـود حاشـية ريـاض الصالحيـن / ص : 319

* التيمـــن :

========

* عـن عائشـة ـ رضي الله عنه ـ قالـت : " كـان النبــيُّ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يحـبُّ التيمُّـنَ مـا اسـتطاع فـي شـأنِه كلـه : فـي طُهـورِه ، وترجُّلِـهِ وتَنعُّلِـهِ " رواه البخاري /الفتح / ج : 1 / حديث رقم : 426


وتأكيـد " الشـأن " بقولـه " كلـه " ---> يـدل علـى التعميـم ---> الفتـح / ج : 1 / ص : 324

فيسـن البـداءة باليميـن فـي كـل شـأن .

الأكـل باليــد اليمنـى وكذلـك الشــرب ، اللبـس ، الأخـذ والعطـاء ، النـوم علـى الشـق الأيمـن ، الترجـل ( التمشـيط ) ----> تمشـيط الشـعر ، لبـس النعـل اليميـن أولاً ، وعنـد نـزع النعـل يبـدأ بالشـمال ، الوضـوء ، الغُسـل ، الإنفـاق ، التسـبيح .

أمـا المسـتقذرات : فيسـن البـدء فيهـا بالشـمال :

مثـل : الاسـتنجاء ، الاسـتنثـار

ـ تفصيـل ذلـك وأدلتـه ببحـث التيمـن

* آداب الشـــرب :

=============

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" لا يَشْـرَبَنَّ أحـدٌ منكـم قائمًـا ، فمـن نسـي فليسـتقيء "

رواه مسلم . رياض الصالحين / ص : 306 / باب ( 114 ) / حديث رقم : 776 ـ السلسلة الصحيحة 175

* عـن أنـس ـ رضي الله عنه ـ أن رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ كـان يتنفـس فـي الشــراب ثلاثـًا

-14-

( يعنـي يتنفـس خـارج الإنـاء ) متفق عليه

* آداب الطعـــام :

============

* عـن عمـر بـن أبـي سـلمة ـ رضي الله عنهما ـ قـال :

كنـتُ غلامًـا فـي حِجْـر (1) رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، وكانـت يـدي تطيـشُ (2) فـي الصفحـةِ ، فقـال لـي رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " يا غـلامُ سَـمِّ اللهَ ، وكـل بيمينِـكَ ،

وكُـلْ ممـا يليـك " متفق عليه . رياض الصالحين / باب 104 / حديث رقم : 744 / ص : 300

( 1 ) فـي حجـر ----> أي : تحـت نظـره

( 2 ) تطيـش ----> تمتـد إلـى نواحـي الصفحـة

* عـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ عـن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال :

" البركـةُ تنـزلُ وسـطَ الطعـامِ ؛ فكلـوا مـن حافتيـهِ ولا تأكلـوا مـن وسـطه " .

رواه أبو داود ، والترمذي .

رياض الصالحين ( تحقيق الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ) باب : 107 / ص : 301 / حديث رقم : 748 .

* عـن كعـب بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" إذا أكـل أحدُكـم طعامـًا فلا يمسـحْ أصابعَـهُ حتـى يَلْعَقَهَـا أو يَلْعِقَهَـا " . متفق عليه .

رياض الصالحين ( تحقيق الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ) باب ( 109 ) / حديث رقم : 752 / ص : 302 .

* عـن كعـب بـن مالـك ـ رضي الله عنه ـ قـال : رأيـتُ رسـولَ اللهِ ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يأكـل بثـلاثِ أصابـعُ فـإذا فَـرَغَ لَعِقَهـا " . رواه مسلم

رياض الصالحين ( تحقيق الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ) باب ( 109 ) / حديث رقم : 753 / ص : 302

* عـن جابـر ـ رضي الله عنه ـ أن رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ أمــر بلَعْــق الأصابــع والصَّفْحَـةِ ، وقـال : " إنكـم لا تـدرون فـي أي طعامكـم البركـة " رواه مسلم

رياض الصالحين ( تحقيق الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ) باب : ( 109 ) / حديث رقم : 754 / ص : 302

* عـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ أن النبــي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ " نهــى أن يُتنفـسَ فـي الإنـاءِ أو ينفـخَ فيـه " .

رواه الترمذي . رياض الصالحين ( تحقيق الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ ) باب ( 113 ) / حديث رقم : 770 / ص : 305 .

-15-

* حلــق العانــة ونتــف الإبــط :

========================

* عـن أبـي هريـرة ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " خمـس مـن الفطـرة : الاسـتحداد (1) ، والختـان ، وقـص الشـارب ، ونتـف الإبـط ، وتقليـم الأظافـر " .

متفق عليه . الوجيز / ص : 29 .

( 1 ) الاسـتحداد : أي : حلـق العانـة

فلنتمسـك بالسـنة تأسـيًا بالسـلف الصالـح

ـ فقـد ضـرب السـلف الصالـح المثـل الأعظـم فـي الاسـتعداد للآخــرة بالعمـل الصالـح بكـل أنواعـه ـ اسـتغلالاً لأعمارهــم وأوقاتهــم ـ سـواءٌ كـان ذلـك مـن أعمـال القلـوب أو الألْسِـنَة أو الجـوارح . وسـواء كـان الحكـم الوجـوب أو الاسـتحباب .

فلـم يتركـوا بابـًا مـن أبـواب الخيـر إلا وكانــوا يتسـابقون إليـه ، ولـم يتركـوا بابـًا مـن أبــواب الشـر ، إلا كانـوا يَحْـذَرون منـه ومـن الدخـول فيـه .

وذلـك لامتثالهـم قـول الله تعالـى :

" وسـارعوا إلـى مغفـرةٍ مـن ربكـم وجنـةٍ عرضُهـا السـمواتُ والأرضُ أعـدت للمتقيـن " .

سورة آل عمران / آية : 133ـ 136 .

ـ وكـان اسـتعدادهم للقـاء الله لا يتوقـف عنـد بعـض الكلمـات التـي تخـرج مـن الأفـواه وليـس لهـا رصيـد مـن العبوديـة فـي القلـوب ، بـل كانـت جوانحهـم وجوارحهـم تنقـاد طوعًـا أو كرهًـا لطاعـة الله ، ولسـان حـال كـل واحـد منهـم .

قولـه تعالـى : " وعجلـتُ إليـكَ ربِّ لِتَرْضـى " 0 سورة طه / آية : 84 .

ـ وكانـوا دائمـًا يؤثــرون ويقدمـون أعمـال الآخــرة علـى كـل مصالحهـم الدنيويـة ، لأن قلوبهـم أيقنـت وأذعنـت لقـول اللـه تعالـى : " مـن كـان يريـدُ العاجلـةَ عجلنـا له فيهـا مـا نشـاءُ لمـن نريـد ثـم جعلنـا له جهنـمَ يصلاهـا مذمومـًا مدحـورًا . ومن أراد الآخـرة وسـعَى لهـا سـعيها وهـو مؤمـن فأولئـك كـان سـعيهم مشـكورًا " . سورة الإسراء / آية : 18 ، 19 .

ـ وكانـوا مـع كـل هـذا يشـعرون بـأن أعمالهـم ضئيلـة لأنهـم يعلمـون أن النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ قـال : " لـو أن رَجُـلاً يُجَـرُّ علـى وجهـهِ مـن يـومِ وُلِـدَ إلـى يـومِ يمـوتُ هَرِمـًا فـي مرضـاةِ اللهِ ـ عـزَّ وجـلَّ ـ لَحَقَّـرَهُ يـومَ القيامـةِ " .

أخرجه الإمام أحمد ، والبخاري في التاريخ الكبير 0 وقال الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في السلسلة الصحيحة ج : 1 / القسم الثاني / حديث رقم : ( 446 ) / ص : 807 . هذا إسناد جيد .

-16-

فلنبـادر إلـى الخيــرات فرضهـا ونفلهـا . ولنبعـد عـن المعاصـي صغيرهـا وكبيـرها اغتنامـًا لأوقاتنـا التـي هـي أعمارنـا . وطلبـًا للجنـة .

* فعـن ابـن عبـاس ـ رضي الله عنهما ـ قـال : قـال رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ :

" نعمتـان مغبـون فيهمـا كثيـر مـن النـاس : الصحـة والفـراغ " .

رواه البخاري . رياض الصالحين / حديث رقم : 98 / ص : 80

* وعـن ابـن مسـعود ـ رضي الله عنه ـ قـال : قـال النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ : " الجنـة أقـربُ إلـى أحدكـم مـن شِـراك نعلـه والنـار مثـل ذلـك " .

البخاري . رياض الصالحين / حديث رقم : 107 / ص : 82 .

* وعـن أبـي فِـراسٍ ربيعـةَ بن كعـبٍ الأسـلمِيِّ خـادِمِ رسـول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ ، ومـن أهــل الصفـة قــال : " كنـتُ أبيـتُ مـع رســول الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ فآتيـه بِوَضوئِـه وحاجتِـهِ فقـال : " سـلني " . فقلـتُ : " أسـألُكَ مَرَافقتَـكَ فـي الجنـةِ .فقـال : " أو غَيـرَ ذلـك " ؟ . قلـتُ : هـو ذاكَ . قـال : فأعنـي علـى نفسِـكَ بكثـرة السـجود "

رواه مسلم . رياض الصالحين / حديث رقم : 108 / ص : 82

فالطريــق القاصــد إلـى الجنــة دار الإقامـة والكرامـة بيـن أربــع كلمـات : اثنتـان سـالبتان ، واثنتـان موجبتـان .

فالسـالبتان : الشـرك والمعاصـي . أعاذنـا الله منهمـا .

والموجبتـان : الإيمـان والعمـل الصالـح ـ فرضـه ونفلـه ـ .

والآن أيهـا السـائرون فلنسـلك الطريــق مسـترشـدين بـ : لا إله إلا الله محمـدٌ رسـولُ الله ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ .

سـبحانك اللهـم وبحمـدك أشـهد أن لا إله إلا أنـت أسـتغفرك وأتـوب إليـك .

‌‌****************


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيح نفحات شهر الله المحرم

    بسم الله الرحمن الرحيم هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند رؤية هلال كل شهر قال الإمام الح...