السبت، 20 نوفمبر 2010

الهَدْي التطوعي



نسائم ونفحات

بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله




من نِعم الله.. أنه سبحانه مَـنُّ علينا بفضائل عظيمة ونفحات يعيها كل ذي عقل فطن حذر.



* قـال صلـى الله عليـه وعلـى آله وسـلم :

"
افعلـوا الخيـرَ دهركـم ، وتعرضـوا لنفحـاتِ رحمـة الله ، فـإن لله نفحـاتٍ مـن رحمتـه ، يصيـب

بهـا مـن يشـاء مـن عبـاده ، وسـلوا الله أن يسـتر عوراتِكـم ، وأن يؤمِّـن رَوعاتِكـم " 0

أخرجه الطبراني في الكبير وحسنه الشيخ الألباني ـ رحمه الله ـ في سلسلة الأحاديث الصحيحة / ج : 4 / حديث رقم : 1890 / ص : 511 .

ونحن نستنشق نسائم العشر من ذي الحجة نتذكر ونذكر بسنة قد يغفل عنها الكثير ، ومن باب اغتنام الفرص

والتعاون على البر والتقوى هيا نعيش فقه الهدايا .

الهدايا جمع هدي . وهي ما يهدى للبيت الحرام من بهيمة الأنعام

ينقسم الهدي إلى : واجب ،ومستحب.

الهدي الواجب مثل :

هدي القارن ،والمتمتع، والمحصر ،.... .

الهدي المستحب مثل :

هدي الحاج المفرِد ؛ والمعتمر المفِْرد، والهدي التطوعي؛ وهوسنة منسية .

مما يُلتفت إليه ؛ هذه السُّنة المنسية

وهي الإهداء للبيت الحرام من غير نُسك



هلموا نحيي هذه السُـــنة المنسـية ونرسل الهدايا أسوة بالحبيب

اغتنموا فرصة سفر الحجيج و ارسلوا معهم الهدايا

قال ابن ماجه في سننه :
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ،قال :حدثنا زيد بن الحباب ، قال :حدثنا كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني ، قال :حدثني أبي عن جدي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

"من أحيا سنة من سنتي فعمل بها الناس كان له مثل أجر من عمل بها لا ينقص من أجورهم شيئًا ومن ابتدع بدعة

فعمل بها كان عليه أوزار من عمل بها لا ينقص من أوزار من عمل بها شيء".

سنن ابن ماجه/ تحقيق الشيخ الألباني /15- باب من أحيا سنة قد أُميتت/ حديث رقم :209 / ص: 54 / قال الشيخ الألباني :صحيح بما قبله (207 ).

وهاكم بعض الضوء على هذا الهدي

الشـرع يكـون حيـث المصلحـة المحضـة ، أو المصلحـة الراجحـة . فـإن إشـعار (1) الإبـل والبقـر

المهـداة ، فيـه تعذيـب لهـا .

ولكـن مصلحـة إشـعارها ، ليعظمهـا الرائي، ولإظهـار طاعـة الله فـي إهدائهـا ، راجـح علـى هـذه

المفسـدة اليسـيرة .

تيسير العلام / شرح : عمدة الأحكام / ج : 2 / باب : الهدي / ص : 176

فمـن القربـات العظيمـة الأجـر الإهـداء للبيـت الحـرام .

فالهـدي ـ التطوعـي ـ : هـو مـا أهـدي إلـى البيـت الحـرام مـن الإبـل ، والبقـر ، والغنـم وغيرهـا .


ويُـراد بتقديمـه إلـى البيـت ـ الكعبـة ـ ، التوسـعة والإحسـان إلـى جيـران البيـت الحـرام

وزائريـه ، مـن الفقـراء والمسـاكين .

وهـو أفضـل القُـرَب عنـد الله تعالـى . لأن الصدقـة ، والإنفـاق مـن أفضـل العبـادات . لاسـيما

إذا كـان فـي البلـد الحـرام ، وعلـى المنقطعيـن لعبـادة الله تعالـى فيـه ، والمجاوريـن لبيتـه .

تيسير العلام / شرح : عمدة الأحكام / ج : 2 / باب : الهدي / ص : 174 .

* عـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ قالـت : كنـت أفتـلُ القلائـد للنبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله

وسلم ـ فيقلد الغنـم .

صحيح البخاري / ( 25 ) ـ كتاب : الحج / ( 110 ) ـ باب : تقليد الغنم / حديث رقم : 1702 / ص : 192 .

* فعـن عائشـة ـ رضي الله عنها ـ قالـت : فتلـت قلائِـدَ هـدي النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله

وسلم ـ ، ثـم أشْـعَرَهَا وقلَّدهـا ـ أو قلدتهـا ـ ثـم بعـث بهـا إلـى البيـت وأقـام بالمدينـة . فما

حَـرُمَ عليـه شـيءٌ كـان حِـلٌّ .

صحيح البخاري " متون " / ( 25 ) ـ كتاب : الحج / ( 108 ) ـ باب : إشعار البدْنِ / حديث رقم : 1699 / ص : 192 .


المعنـــى الإجمالــي للحديــث :

كـان النبـي ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ يعظـم البيـت العتيـق ويقدسـه .

فكـان إذا لـم يصـل إليـه بنفسـه بعـث إليـه ـ أي إلـى البيـت الحـرام ـ الهـدي ، تعظيمًـا

لـه ، وتوسـعة علـى جيرانـه ـ أي : علـى جيـران البيـت الحـرام ـ 0

وكـان إذا بعـث الهـدي أشـعرها وقلدهـا ، ليعلـم النـاس أنهـا هـدي إلـى البيـت الحـرام ،

فيحترموهـا ، ولا يتعرضـوا لهـا بسـوء 0

فذكـرت ـ أم المؤمنيـن ـ عائشـة ـ رضي الله عنها ـ تأكيـدًا للخبـر ـ : أنهـا كانـت تفتِـل فلائدهـا .

وكـان ـ صلى الله عليه وعلى آله وسلم ـ إذا بعث بهـا ـ وهـو مقيـم فـي المدينـة ـ لا يجتنـب

الأشـياء التـي يجتنبهـا المحـرِم مـن :

النسـاء ، والطيـب ، ولبـس المخيـط ونحـو ذلـك ، بـل يبقـى مُحِـلاً لنفسـه كـل شـيء كـان

حـلالاً لـه .

تيسير العلام / شرح : عمدة الأحكام / ج : 2 / باب : الهدي / ص : 175 .


مــا يؤخــذ مــن الحديــث


1
ـ اسـتحباب بعـث الهـدي إلـى البيـت الحـرام مـن البـلاد البعيـدة ولـو لـم يصحبهـا

المُهْـدِي ، لأن الإهـداء إلـى البيـت صدقـة علـى مسـاكين الحـرم ، وتعظيـم للبيـت ، وتقـرُّب

إلـى الله تعالـى بإراقـة الدمـاء فـي طاعتـه .

2
ـ اسـتحباب إشـعار الهـدي وتقليـده ، بالقـرب ، والنعـال ، ولحـاء الشـجر ، ممـا هـو

خـلاف عـادة النـاس ، ليعفـوه فيحترمـوه .

3
ـ أن المُهْـدِي لا يكـون محرمًـا ببعـث الهـدي ، لأن الإحـرام هـو نيـة ونُسـك .

4
ـ أن المُهْـدِي لا يَحْـرُم عليـه أيضًـا مـا يحـرم علـى المحـرِم مـن محظـورات الإحـرام .

قـال ابـن المنـذر : قـال الجمهـور : لا يصيـر بتقليـد الهـدي مُحْرِمًـا ، ولا يجـب عليـه شـيء .

وقـال بعـض العلمـاء : وإلـى ذلـك ذهـب فقهـاء الأمصـار .

5
ـ جـواز التوكيـل فـي سَـوْقِهَا إلـى الحـرم ، وذبحهـا وتفريقهـا .

6
ـ أن الشـرع يكـون حيـث المصلحـة المحضـة ، أو المصلحـة الراجحـة . فـإن إشـعار الإبـل

والبقـر المهـداة ، فيـه تعذيـب لهـا .

ولكـن مصلحـة إشـعارها ، لتعظيمهـا ، وإظهـار طاعـة الله فـي إهدائهـا ، راجـح علـى هـذه

المفسـدة اليسـيرة .

7
ـ أن الأفضـل بعثهـا مقلـدة مـن أمكنتهـا ، لا تقليدهـا عنـد الإحـرام ، لتكـون محترمـة علـى

تمـر بـه فـي طريقهـا ، وليحصـل التنافـس فـي أنـواع هـذه القُـرب المتعـدي نفعهـا .

تيسير العلام / شرح : عمدة الأحكام / ج : 2 / باب : الهدي / ص : 176 .

**********************************************
( 1 )
الإشعار معناه : الإعلام . والعبادات شعائر الله لأنها علامات طاعته .
والشعيرة : ـ هنا ـ ما يُهدَى إلى البيت من بهيمة الأنعام ، فتُعلَّم ، وذلك بإزالة شعر أحد جانبي البدنة أو البقرة ، وكشطه حتى يسيل منه الدم ، ليعلم الناس أنها مُهداة إلى البيت فلا يتعرضوا لها .
تيسير العلام / شرح : عمدة الأحكام / ج : 2 / باب : الهدي / ص : 175 .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته



#2 الابلاغ عن خطأ

غير مقرؤ22-11-08, 22:23

د.المطيرات د.المطيرات غير متصل

المشرف العلمي

تاريخ لانتساب : Oct 2004

البلد : الكويت

المجموع : 6,936

إذا كان المقصود الصدقة فهذا أمر حسن ولا بأس أن تشتركوا بالشاة ، أما إن كان المقصود بالهدي ما يكون في الحج ، فإن الهدي يجب على القارن والمتمتع ، وهو شاة للشخص الواحد دون اشتراك ، ويجوز أن يشترك سبعة في بقرة أو ناقة 0 والله أعلم0

مصدر الفتوى


http://forum.islamacademy.net/showthread.php?t=49710

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

صحيح نفحات شهر الله المحرم

    بسم الله الرحمن الرحيم هدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ عند رؤية هلال كل شهر قال الإمام الح...